رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خارجي

الصين تنفي شائعة استيلاء بكين على مطار جنوب السودان

جريدة الزمان

دحضت السفارة الصينية في دولة جنوب السودان، خلال بيان رسمي، شائعات تزعم أن الصين، ستستولي على المطار الدولي، الذي تم تجديده حديثا في عاصمة جنوب السودان جوبا، إذا تتخلف الدولة عن سداد القرض الصيني.

وأفادت السفارة: "بأن الشائعات قد اختلقت للمبالغة في مبلغ قرض من الصين لجنوب السودان، من أجل إلقاء اللوم على الصين في خلق ما يسمى فخ الديون".

وأضاف بيان السفارة الصينية: "القصة المفبركة قد أوحت بأن حجم القروض الصينية لجنوب السودان، أعلى عدة مرات من إجمالي الديون الخارجية للبلاد".

وتابع البيان: "مطار جوبا الدولي يدار من قبل طرف جنوب السودان في الماضي والحاضر والمستقبل"، لافتا إلى أن تجديده وتوسيعه قد أديا إلى زيادة بنسبة 60 % في تدفق الركاب، بينما ازدادت رحلاته الدولية 3 مرات.

وأكمل بيان السفارة الصينية: "أنه بالنظر إلى الإيرادات الرائعة التي حققها المشروع، لن تكون هناك صعوبة لجنوب السودان في سداد القرض، ولن يؤدي لزيادة عبء ديون البلاد، طالما امتثل الجانبان للاتفاق بإخلاص".

وكانت الصين، قد قدمت بناء على طلب حكومة جنوب السودان، قرضا ائتمانيا تفضيليا للمشتري، لدعم تجديد وتوسيع مطار جوبا الدولي، الذي كان في حالة سيئة في السابق.

وتشير إحصاءات صندوق النقد الدولي، إلى أن القرض الصيني، يمثل حوالي 10% من إجمالي قروض دولة جنوب السودان، والجزء الأكبر منها عبارة عن قروض تجارية صادرة عن مؤسسات مالية أجنبية أخرى.

وبدأت إعادة بناء وتوسيع المطار في مارس 2014 وانتهت في مارس 2017، ثم تم تسليم المطار إلى سلطات جنوب السودان.

الصين بكين مطار جنوب السودان السفارة الصينية

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 268 حالياً بالأسواق