رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

نواب البرلمان ينتقدون عدم حضور كامل الوزير للجلسة العامة 

 

طالب عدد من النواب بضرورة حضور وزير النقل للجلسة العامه ، حيث طالب النائب مصطفي سالم بضرورة حضور وزير النقل ، للرد على أسئلة النواب وتوضيح حقيقة ماحدث للبرلمان .

ومن جانبة قال النائب محمود بدر أن تنسيقية شباب الأحزاب قامت بتشكيل لجنة تقصي حقائق لمتابعة حادث قطاري سوهاج .

ورفض بدر بيان هيئة السكة الحديد ، حيث أنها لم تنتظر التحقيقات مما النيابة العامه مؤكدا أن بيان هيئة النقل والمواصلات أثار البلبة في الرأي العام ، ورئيس هيئة السكة الحديد يجب أن يحاسب .

وتسال بدر عن أسباب عدم حضور وزير النقل للجلسة العامه ليوضح لنا بيان هيئة النقل والمواصلات الذي اعلن ان الحادث ناتج عن عمل ارهابي دون الإنتظار لنهاية التحقيقات ، قائلا: كان يجب أن أن يقيل رئيس هيئة السكة الحديد

وقدم علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب التعازي لأسر شهداء قطارى سوهاج الذي وقع صباح اول امس الجمعة .

وإستعرض النائب علاء عابد جهود لجنة النقل والمواصلات لمتابعة الحادث حيث ، لفت إلى أن اللجنة شكلت لجنة "مصغرة" فور وقوع الحادث للوقوف على تفاصيل الحادث ومتابعتة ، وأيضا شارك النائب علاء عابد أمس مع وفد البرلمان والذي ضم وكيل المجلس النائب محمد أبو العينين والنائب أشرف رشاد الشريف زعيم الاغلبية البرلمانية لزيارة المصابين بمستشفيات سوهاج ولقاء المحافظ .

وطالب رئيس لجنة النقل والمواصلات ، طبقا للمادة 9 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب ، لرئيس المجلس دعوة أية لجنة من لجان المجلس للانعقاد لبحث موضوع هام أو عاجل، ويرأس رئيس المجلس جلسات اللجان التى يحضرها، وتجرى المخاطبات بين أية لجنة من لجان المجلس والسلطة التنفيذية أو غيرها من الجهات خارج المجلس، عن طريق رئيس المجلس، أو طبقاً للنظام الذى يضعه فى هذا الشأن وبالتالي نطالب بإحالتها للجنة .

ووجه عابد تحية شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على توجيهاته ، بتعويض ضحايا الحادث وتقديم كافة أوجه الدعم لهم ولأسرهم، فضلا عن توفير أقصى درجات الرعاية الممكنة للمصابين ، مشيدا بدور الحكومة على حسن الأزمة .

وهاجم أعضاء البرلمان تصريحات المسئولين بشأن حادث تصادم قطاري سوهاج، حيث اعترض النائب محمود بدر، على عدم الالتزام بتوجيهات النيابة العامة في القيام بدورها في التحقيقات دون تدخل من أجل.

 

وأوضح النائب خلال الجلسة العامة للبرلمان، أن هيئة السكة الحديد خرجت علينا لتؤكد أن الحادث وكأنه حادث إرهابي، بالرغم من عدم انتهاء النيابة من دورها في التحقيقات وإعلان النتائج.

وطالب النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب، بالتوقف الفوري عن التصريحات العشوائية لبعض المسئولين، مطالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة الأسباب الحقيقة للحادث.

 

وأشار النائب، إلى أنه على الرغم من صرف ما يقرب من 25 مليار جنيه على تطوير هيئة السكة الحديد، إلا أن هناك أزمة حقيقة في صفوف القيادات التنفيذية.

 

وأكد عمرو درويش، أن الإهمال واللامبالاة وعدم المحاسبة يؤدي زيادة مثل هذه الحوادث.

 

من جانيه أكد فتحي قنديل، عضو مجلس النواب، أننا نحتاج إلى تطوير في البشر بالسكة الحديد، مشددا على ضرورة محاسبة المسئول أيا كان منصبه.

 

وانتقد النائب الحكم الصادر في حق سائق قطار محطة رمسيس والذي تسبب في وفاة 30 مواطنا، قائلا: "اللي دخل بالجرار وموت 30 واحد خد 7 سنين سجن، المفروض كان يتعلق في ميدان التحرير ويتقطع منه بالوقية".

 

من جانبه أكد النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن المسائلة ستكون قوية في ضوء التحقيقات من خلال اللجان المشكلة.

 

وقال النائب خلال الجلسة العامة للبرلمان: نحن في حاجة إلى صناعة الوعي الشخصي من أجل تجاوز مثل هذه الأزمات.

 

موضوعات متعلقة