رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير البيئة السعودي يفتتح المؤتمر الدولي التاسع للموارد المائية

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ونيابةعنه - أيده الله - افتتح معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بنعبد المحسن الفضلي، المؤتمر الدولي التاسع للموارد المائية والبيئة الجافة الذي تنظمه- عبر الاتصال المرئي - جامعة الملك سعود ممثلة بمعهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياهوالصحراء، ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة،وذلك بحضور معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر.

وألقيت خلال افتتاح فعاليات المؤتمر عدة كلمات رفع فيها المتحدثون الشكر والعرفان لخادم الحرمينالشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -على توجيهاتهما الدائمة ببذل الجهد الكبير لإحداث تطوير جذري في جميع مجالات التنمية في المملكة، إضافة إلى الاهتمام البالغ بدعم المراكز البحثية والجامعات في المملكةورعاية الفعاليات العلمية التي تقيمها لما لها من أهمية بالغة في الإسهام بتحقيق مستهدفاتبرامج رؤية المملكة 2030 التي يؤمل عليها بعون الله سبحانه وتعالى في تطوير البحث العلميفي المملكة وتقدمه على الأصعدة كافة.

وتضمن الحفل كلمة ألقاها رئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر والمشرف على معهد الأمير سلطانلأبحاث البيئة والمياه والصحراء والأمين العام لجائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالميةللمياه الدكتور عبد الملك بن عبد الرحمن آل الشيخ أكد فيها أن أهمية هذا المؤتمر تنبعمن تطابق محاوره مع الاهتمامات الدولية التي يتم تناولها على صعيد المنظمات والجمعياتومراكز الأبحاث في معظم دول العالم وأهمها الموارد المائية، والتنمية المستدامة، وإنتاجالغذاء، وسلامة النظم البيئية والتغير المناخي.

وقدم نبذة عن جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه التي نجحت في استقطاب الباحثين من جميع أنحاء العالم للتقدم للترشح لها، وفاز بها عدد من كبار العلماء في العالم بأعمال إبداعية أسهمت بشكل فاعل في إيجاد حلول شاملة ومبتكرة في مجال المياه.

وأبرزدور معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء في جامعة الملك سعود في تصميموإجراء البحوث العلمية والمشاريع التطبيقية وخاصة في مجال حصد وخزن مياه الأمطار والسيولفي المملكة، والتشجير وإنتاج الأطالس العلمية.

إثرذلك تم استعراض الفائزين بالجائزة في دورتها التاسعة التي أقيم حفل تسليمها افتراضياًفي نيويورك يوم الاثنين 22 مارس 2021 بالتزامن مع الاجتماع عالي المستوى للجمعية العامةللأمم المتحدة لمناقشة تنفيذ الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه لأجندة عام 2030.

ثمألقى معالي رئيس جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر، كلمة رَّحب فيهابجميع المشاركين في المؤتمر الذي تنسجم محاورة الرئيسة مع التوجيهات السامية والخططالتي تبنتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وما انبثق عنها من خطط استراتيجية وبرامجومشروعات للتحول الوطني.

واستعرضدور جامعة الملك سعود في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية في المملكة من خلال خطتهاالاستراتيجية العامة، ومبادرات التميز فيها وخاصة تلك المتعلقة بإدارة الموارد المائيةوتطويرها.

وأكد معاليه دور المراكز البحثية وكراسي البحث العلمي في الجامعة في إجراء البحوث العلميةالتي تتناول موضوعات خاصة بالبيئة والمياه ونشرها في أرقى المجلات العلمية.

عقب ذلك شاهد الجميع فلماً وثائقياً عن جامعة الملك سعود وأبرز إنجازاتها.

ثم ألقى معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي،كلمة في ختام الحفل رحب فيها بالعلماء المشاركين في المؤتمر ومعظمهم من الفائزين بالجائزةوالعاملين في أهم المراكز البحثية والمجالس والجمعيات العلمية في العالم، وشكرهم علىتقديم خلاصة تجاربهم وأبحاثهم العلمية وابتكاراتهم التي ستسهم - بمشيئة الله - في ايجادحلول لقضايا البيئة والمياه.

واستعرض أنشطة حكومة المملكة في مجالات البيئة وخاصة المياه التي أولتها جل اهتمامها ووضعتلها الخطط الاستراتيجية والتنفيذية وفق رؤية المملكة 2030 لبناء دولة متكاملة ذات تنميةمستدامة في المجالات كافة ومنها تحقيق استدامةً بيئيّة بما يضمن المحافظة عليها والحدمن فقدها وتلوثها.

بعد ذلك أعلن معاليه افتتاح جلسات المؤتمر التي بدأت بكلمات ضيوف الشرف من بينهم مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي سيمونيتا ديبيبو ومعالي رئيس المجلس العربي للمياه الدكتور محمود أبو زيد، ورئيس المجلس العالمي للمياه لوي فوشون.