رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«رايتس ووتش» تتهم إسرائيل بارتكاب جريمتين ضد الإنسانية بحق الفلسطينيين

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الدولية، إسرائيل، خلال تقرير اليوم الثلاثاء، بانتهاج سياسات تمييز عنصري واضطهاد في معاملة الفلسطينيين والأقلية العربية بإسرائيل، ترقى إلى حد الجرائم ضد الإنسانية.

ونشرت «هيومن رايتس ووتش»، التي مقرها نيويورك، تقريرا من 213 صفحة تحت عنوان "تجاوزوا الحد: السلطات الإسرائيلية وجريمتا الفصل العنصري والاضطهاد".

وعلقت المنظمة في التقرير قائلة إنه لا يقارن بين إسرائيل وجنوب إفريقيا، إبان فترة الفصل العنصري لكنه يقيم إجراءات وسياسات بعينها لتحديد ما إذا كانت تمثل تمييزا عنصريا كما يعرفه القانون الدولي.

كما لفت تقرير المنظمة إلى قيود إسرائيلية على حركة الفلسطينيين والاستيلاء على أراض مملوكة لهم لإقامة مستوطنات يهودية في مناطق احتلتها في حرب عام 1967 باعتبارها أمثلة على سياسات وصفتها بأنها جرائم تفرقة عنصرية واضطهاد.

وأضاف التقرير: "قصدت السلطات الإسرائيلية في إسرائيل و(الأراضي الفلسطينية) الهيمنة على الفلسطينيين بالسيطرة على الأرض والتركيبة السكانية لصالح الإسرائيليين اليهود.. على هذا الأساس، يخلص التقرير إلى أن مسؤولين إسرائيليين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية من تفرقة عنصرية واضطهاد".

وفي المقابل، رفضت وزارة خارجية الاحتلال، ما جاء في التقرير ووصفته بأنه "غير معقول وزائف" واتهمت المنظمة بانتهاج "برنامج معاد لإسرائيل" والسعي "منذ سنوات للترويج لمقاطعة إسرائيل".