رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

إعلام القاهرة تناقش ماجستير بعنوان ”دور العلاقات العامة في إدارة الاتصالات والمستثمرين”

نوقشت بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث شريف صلاح الدين جودة بعنوان دور العلاقات العامة في إدارة الاتصالات والعلاقات بالمستثمرين.. دراسة حالة على وزارة الاستثمار، وقررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذة حنان جنيد أستاذ العلاقات العامة والإعلان ووكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة نهلة الحوراني أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الآداب جامعة المنصورة.

وتمثلت المشكلة البحثية، في: دراسة وتحليل التأثيرات المتنوعة لأدوار العلاقات العامة وأنشطتها ومهام وظيفتها في تنمية وتطوير العلاقات التفاعلية بين المستثمرين فضلاً عن معرفة شكل العلاقة التي تنشأ بينهم لتطوير عملهم في القطاع الخاص.

واستهدف الباحث من الدراسة الخروج بإطار نظري تطبيقي عملي لتسهيل أدوار العلاقات العامة في الاتصال وتحقيق أهداف المنظمة في علاقاتها بالمستثمرين ليتم العمل به في كافة القطاعات ومن الهدف الرئيسي نستخلص عدة أهداف فرعية:-
1. رصد تأثيرات العلاقات العامة في تنمية وتطوير علاقاتها بالمستثمرين في مصر.
2. التعرف على سبل التواصل مع المستثمرين داخل المؤسسات الاستثمارية.
3. التعرف على اتجاهات الجمهور نحو تواصل العلاقات العامة بهم من خلال الخدمات التكنولوجية والاتصالية المختلفة.
4. تحليل دور العلاقات العامة في تنمية علاقتها بالمستثمرين في داخل المؤسسات.
5. التعرف على الفروق البينية بين المؤسسات المختلفة في التعامل مع الفئات المتنوعة من المستثمرين.

و تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية التي تهدف لوصف الظواهر من خلال جمع المعلومات، وتعتمد هذه الدراسة في شقيها على منهج دراسة الحالة وأسلوب المسح بالعينة.

وتم تطبيق الدراسة التحليلية على الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستثمار على الإنترنت، وعلى صفحتها على الفيس بوك، بينما طبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية تشمل القائمين بالاتصال من مسؤولي العلاقات العامة والإعلام ببعض شركات الوساطة المالية والبنوك، كما تم تطبيق استبيان آخر على عينة من جمهور المستثمرين قوامها 300 مفردة للتعرف على دور العلاقات العامة في التواصل والاتصال الدائم بهم من خلال الموقع الرسمي وصفحاتها على الفيس بوك.

ومن أهم نتائج الدراسة:
1. أشارت نتائج الدراسة إلى زيادة معدلات استخدام الجمهور للمواقع الخاصة بالهيئة العامة للاستثمار أو الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار ومتابعة القرارات ذات الأهمية بالنسبة لهم.
2. أشارت نتائج الدراسة إلى دوافع استخدام عينة الجمهور من المستثمرين لمواقع الهيئة العامة للاستثمار وموقع وزارة الاستثمار، وقد جاء في مقدمة هذه الدوافع كل من " لمتابعة آخر الأخبار الخاصة بأعمالهم الاستثمارية"، و" للتواصل مع مسئولي المؤسسة للاستفسار أو تقديم الشكاوى" بنسبة 72.3% من عينة الدراسة، ثم جاءت عبارة " التعرف على آخر أخبار الهيئة العامة للاستثمار" بنسبة 72% من العينة.
3. كذلك أشارت النتائج إلى عوامل جذب المواقع الإلكترونية التابعة لوزارة الاستثمار أو الهيئة العامة للاستثمار للجمهور أو العوامل التى تزيد من متابعة الجمهور المستهدف لموقع وزارة الاستثمار بعينها دون غيره، وقد جاء في مقدمة تلك العوامل استخدام الصور والرسوم التوضيحية بنسبة 70.7% وهو ما يعنى استخدام الإنفوجرافيك أو ما شابه من صحافة البيانات؛ وفي الترتيب الثاني جاء عامل من عوامل سمعة الموقع أو المؤسسة.
4. كما تشير نتائج الدراسة إلى مدى موافقة عينة الدراسة أن الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي جعلتهم أكثر اتصالاً بوزارة الاستثمار ومتابعة لقراراتها حيث أشارت نسبة 76.7% منهم أنهم بالفعل أصبحوا أكثر تواصلاً مع الهيئة العامة للاستثمار وأنهم أصبحوا على دراية بما تتخذه من إجراءات وتقوم به من أنشطة في صالح المستثمرين.
5. أشارت عينة الدراسة أن البيانات والمعلومات التى يحرص المستثمرين لمتابعتها علي موقع الهيئة العامة للاستثمار جاء في مقدمتها "بيانات الاتصال بالمؤسسة" تأتي على رأس البيانات والمعلومات التي يحرصون عليها وذلك مثل الإيميل والفاكس والتليفون.
6. أشارت النتائج إلى الأهداف التى تسعى إليها العلاقات العامة داخل المؤسسات من خلال تحليل المواد المنشورة بصفحة الهيئة العامة للاستثمار، وقد جاء في مقدمة تلك الأهداف تدعيم علاقات المجتمع وذلك بنسبة بلغت 49.3% من عينة الدراسة.
7. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المؤسسات (عينة الدراسة) تقوم بمختلف طبيعة عملها وأدوارها باستخدام التقنيات التكنولوجية بدرجة كبيرة بنسبة 67.2% من إجمالي العينة.
8. أشارت عينة الدراسة أن الأدوات الاتصالية المستخدمة من الجمهور عند التواصل مع المبحوثين من موظفي البنوك وشركات الوساطة المالية، جاءت في الترتيب الأول الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
التوصيات والمقترحات:
من خلال نتائج الدراسة الميدانية والدراسة التحليلية التي توصلت إليها الدراسة حول الاستراتيجيات الاتصالية التى تقوم بها العلاقات العامة في ادارة الاتصال بالمستثمرين يقترح الباحث مجموعة من التوصيات:
- ضرورة تقييم الأنشطة الاتصالية والسياسات والاستراتيجيات والتكتيكات الاتصالية التي تستخدمها المؤسسات المختلفة في إدارة الاتصال بجمهورها بشكل مستمر.
- ضرورة خلق قنوات اتصالية فعالة بين المؤسسات والجمهور بحيث يكون للجمهور دور فعال في بناء سمعة المؤسسات.
- عمل بروتكولات تعاون بين المؤسسات والشركات الدولية المتخصصة في إدارة السمعة والصورة الذهنية والاستفادة من هذا التعاون ومحاولة إقرار بعض التشريعات والقوانين التي تدفع المستثمرين الأجانب الي الدخول الي سوق العمل المصرية.

موضوعات متعلقة