رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

في اليوم العالمي..

ننشر قائمة أروع المصورين الفوتوغرافيين المحترفين على إنستجرام

انستجرام
انستجرام

أشعل حماسك واستلهم تجارب الآخرين! طالع قائمة أروع المصورين الفوتوغرافيين المحترفين الذين يمكنك متابعتهم على انستجرام.

لقد أصبح التصوير الفوتوغرافي اليوم جزءًا رائعًا ومذهلًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بل وتطور التصوير الفوتوغرافي إلى درجة جعلت منه أداة هامة للتفاعل الإنساني وربط الأصدقاء والمعارف مع بعضهم البعض. ومع اعتماد المواطنين في جميع أنحاء العالم على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أي وقت مضى، أصبح لدى محبي التصوير المبتدئين والمصورين الفوتوغرافيين المحترفين فرصة ثمينة لكي يرى الآخرون أعمالهم وصورهم المتميزة. إنّ وجود منصة خاصة بالصور مثل Instagram تتيح للمصورين مشاركة أعمالهم والتفاعل المباشر مع المتابعين عبر وسيلة مثالية تتيح لهم بناء الثقة في التصوير الفوتوغرافي وإقامة معارض افتراضية للصور الفوتوغرافية عبر Instagram. التعبير هو أساس تجربة Instagram، مع الأدوات والميزات التي تهدف لمساعدة المجتمع في سرد القصص بطريقة إبداعية من خلال التصوير الفوتوغرافي.

وانطلاقًا من هذه الروح، واحتفالًا باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي يوم 19 أغسطس الحالي، قمنا بوضع قائمة تضم أفضل الحسابات ذات الصلة بالتصوير الفوتوغرافي على Instagram في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي ستمنحك بكل تأكيد متعة بصرية غير محدودة عند قيامك بمتابعتها، كما ستلهمك بحمل كاميرتك والتقاط صور لا تقل جمالًا! طالع القائمة التالية:

مصر:

= عمر رفعت «Omar Refaat».. مصور فوتوغرافي يتمتع بعين خبيرة في تصوير النماذج والأجسام المرسومة في السماء، كما تجسد صوره الفوتوغرافية الجوية عبر كاميرا الدرون تكوينات فريدة من نوعها تجذبك إليها من اللحظة الأولى وتترك مدهوشًا!.

= خالد الجمال «Khaled El Gammal».. إنّ صور خالد الجمّال المذهلة تحت الماء تعكس شغفه بالطبيعة والبحر، وهو شغف مُعدي يمنحك الهامًا بلا حدود.

= منصة «Egypt Shots».. تركز هذه الصور الخاصة بالسفر والترحال على الجمال الخفي في جميع أنحاء مصر، وهي صور تتمتع بجودة مذهلة، وتتخطى كونها صور اعتيادية للطبيعة.

= أحمد هايمان «Ahmed Hayman».. تُعد صور و بورتريهات أحمد هيمن بمثابة توقف لحظي للزمن، وهو المفهوم المعاكس تمامًا لما نسميه "صور الحياة الثابتة". فصوره مليئة بالسعادة والألم وتدفق الحياة التي تسعى لانتهاز أي فرصة للهروب من الإطار.

= حياة خيرت «Haya Khairat».. تختلف صور هايا خيرت عن الصور الملونة التقليدية الناطقة بالحياة، حيث تجسد لقطاتها الثبات الزمني الذي تتميز به صور الأبيض والأسود، مع قدرتها على الانتقال السلس من التركيز على الأجسام والتكوينات، إلى اللحظات الإنسانية العالقة على خط الزمن.

= سلمى الكاشيف «Salma El Kashef».. تجمع صور سلمى الكاشف بين نبض الحياة الصاخب ووهج الماضي الذي مازال مشعًّا. وتنتقل سلمى بدون جهد من التقاط اللحظات الأكثر صدقًا وتلقائية، إلى الصور ذات التصميمات المسبقة.

= تيمور عثمان «Taimour Othman».. صور تيمور عثمان تصحبك في رحلة طويلة تحت الماء وتطير بك فجأة إلى أعالي السماء وكل مكان آخر بين هذا وذاك. تركز صور تيمور على جمال الطبيعة والحياة البرية وروعتها بأبعادها المتعددة.

= يحيى العلايلي «Yehia El Alaily».. صور يحيى العلايلي الساحرة للطعام والسفر وأسلوب الحياة تجذبك من الوهلة الأولى، وتثير شهيتك وتجمّد الزمن في لقطة. تتميز صور العلايلي بأنها مزيج من الصور الملونة الزاهية وصور بألوان الباستيل الرقيقة الخافتة، وهو ما يمنحك احساسًا مركبًا وراقيًا بالراحة.

= كوكلا رفعت «Coucla Refaat».. تعكس صور السفر والمغامرة التي تلتقطها كوكلا، رغبة واهتمام واضح بإبراز الجمال والسعادة في العالم، من خلال تركيبات فنية جمالية تأسر الخيال وتجذب العين لها بكل تأكيد.

= نور عماد «Noor Emad».. تشرق صور نور بالطاقة والشغف بأسلوب الحياة المليء بالحيوية والنشاط من خلال إبراز ثبات الحركة ووجود موضوع رئيسي لصورها التي تركز بشكل أساسي على الرياضة والموضة.

المغرب

= موس المرابط .. هو مصور فوتوغرافي مغربي يدرس الهندسة المعمارية. وقد تمكن من خلال التعلم الذاتي من خلق رؤية خاصة به في تصوير خطوط الموضة، ثم ذهب خطوة أبعد من ذلك عندما مزج بين جذوره وتقاليده وثقافته المغربية والتقاليد الغربية التي نشأ وتربى فيه.

= اسماعيل زيدى «Ismail Zaidy».. قام المصور الفوتوغرافي والفنان التشكيلي إسماعيل زيدي بتدريب نفسه ذاتيًا، حيث يستلهم في لقطاته أسرته وتراثه المغربي. إنّ صوره الفوتوغرافية الحادة والدقيقة جمعت له عدد كبير من المعجبين بفنه، خاصة مع اهتمامه بالتفاصيل الدقيقة والمنمنمات المستمدة من ثقافته وحياته اليومية.

= فاطمة زهرة سيري «Fatimazohra Serri».. معظم صور فاطمة زُهرة سري عبارة عن بورتريهات شخصية لها مع فوط صحية مدرّجة بالدماء. إنّ تحديقها في العدسة يحطم تابوهات المجتمع ويبرز عدم المساواة بين الجنسين في الثقافة المغربية الإسلامية.

= محسن إينو «Muhcine Ennou ».. هو فنان مغربي علّم نفسه ذاتيًا، ويعيش حاليًا في هولندا. ونظرًا لاهتماماته المتعددة والمتنوعة، فقد تمكن محسن من تعليم نفسه التصوير الفوتوغرافي والتصميم وطوّر مهاراته في الصوت والهندسة المعمارية، وهو ما أدى به لممارسة عدد من الاهتمامات والهوايات المتنوعة، مما ساهم في تداخل وتشابك تلك الوسائط والاهتمامات في صوره وأعماله الفنية.

Imane Djamil إنّ أعمال ايمان الواقعية والخيالية تسعى لإيجاد الخط الدقيق الذي يفصل بين الواقع والمثالية وهو ما تُطلق عليه جغرافيا العقل. تهتم ايمان باستقلالية الصورة، والمصير الغامض المخالف للواقع اليومي المُعاش

Mohcine Aoki اسمه محسن حارس أو محسن آوكي، وهو مصور فوتوغرافي تركز أعماله على التقاط مشاعر وأحاسيس البشر

Yassine Alaoui Ismaili ياسين علاوي هو مصور فوتوغرافي يستخدم التصوير كأداة للتعبير عن نفسه. فمن خلال المزج بين ثقافته العربية الشمال أفريقية واستراتيجية لعب الشطرنج وحبه للرقص، تمكن اسماعيلي من صياغة أسلوبه التعبيري التجريبي للتصوير الفوتوغرافي.

Amira Azzouzi هي مصورة فوتوغرافية تتخذ من التصوير هواية رئيسية لها. وفيما عدا التصوير الفوتوغرافي، تعمل أميرة كمديرة فنية مع العديد من الفنانين المغاربة المعروفين. ويتمثل دافعها الأول في الحياة في الإبداع والتنمية الذاتية.

Joseph Ouechen اكتشف جوزيف حبه للتصوير الفوتوغرافي وهو في التاسعة عشر عندما حصل على كاميرا بنتاكس كهدية، وبدأ في توثيق العالم المحيط به من خلال التصوير. وبمساعدة موقع إلكتروني لتعليم التصوير الفوتوغرافي، تمكن جوزيف من تطوير مهاراته في التصوير وازداد شغفه بتصوير الأزياء والتصوير الفوتوغرافي في الشوارع.

Jacob Zawaq هو مصور فوتوغرافي مغربي وصانع أفلام وشخصية مؤثرة Influencer، كما يتعاون مع العديد من الفنانين المغاربة في مجالات الموسيقى والتأثير المجتمعي، وهو المصور الفوتوغرافي الرسمي لمهرجان موازين في المغرب.

الإمارات العربية المتحدة

Pixelville جومانة جولي مصورة فوتوغرافية تعيش في دبي، وتقوم بتوثيق النهضة الكبيرة التي تشهدها الإمارة الخليجية خلال السنوات العشر الأخيرة. إنها رحالة بطبيعتها وتتمكن بكل عبقرية من التقاط جمال المدن التي قامت بزيارتها، ولديها نظرة خاصة لجمال الطبيعة والمساحات الطبيعية الخلابة. إنها محترفة في مجال التصوير الفوتوغرافي الجوي!

Kieranwalshphotography بدأ كيران وولش في التقاط الصور الفوتوغرافية منذ عام 1991. يتخصص وولش في تصوير المناظر الطبيعية والمدن والتصوير الفوتوغرافي أثناء السفر، وهو يتمتع بمهارة خاصة في التقاط صور تعبر عن أعماق الطبيعة.

_mj66 مصعب المصعبي هو مصور فوتوغرافي إماراتي يستخدم Instgram كمنصة لإظهار جمال الإمارات للعالم كله. وتجسد صوره جمال ونقاء مدن الامارات وما تتمتع به الصحاري الإماراتية من جمال كوجهة محببة للسفر والترحال. تمزج صور مصعب بين البساطة والألوان الصارخة بالحياة لتتركك متشوقًا لوجهتك التالية في السفر.

Heraldherrera قام هيرالد هيريرا بالتقاط معظم صوره الفوتوغرافية من خلال كاميرا هاتفه الـ iPhone. ويتمكن بسهولة من خلال صوره اكتشاف "الجواهر المخفية" في دبي والأماكن غير المعروفة التي لن تراها عادة على التلفزيون أو صفحات المجلات. إنّ تكويناته التصويرية الفريدة وزواياه واستخدامه للإضاءة والظل من زوايا مختلفة في مناطق مختلفة في الإمارات تمثل أهم سمات أسلوبه في التصوير، وصوره الفريدة من نوعها على شريط صور Instagram.

Debbiefortes ديبي فنانة تشكيلية ومصورة فوتوغرافية شغوفة تستخدم هاتفها الـ iPhone 6 بكل سهولة في التقاط صور رائعة للإمارات العربية المتحدة من أماكن ومدن متعددة.

Aljvd التماش جافيد هو في الأصل مصرفي استثماري وتحول للتصوير الفوتوغرافي انطلاقًا من شغفه بالفنون الرفيعة والتصوير الوثائقي. وتستعرض صوره المماثلة للصور الصحفية أهم المعالم في الإمارات وإبراز العلاقة بين جمال المدن ومناظرها الخلابة وبساطة الحواري والموانئ الإماراتية القديمة.

Nicolasntohme فنان تشكيلي يتمتع بقدرات لا تقارن في التصوير الفوتوغرافي. يتمتع نيكولاس بالتقاط صور البورتريه والموضة والصور الصحفية بقدر استمتاعه بصور الشوارع والمباني المعمارية وصور السياحة والسفر. يلتقط نيكولاس صور فوتوغرافية للقصص ويترجمها إلى قطع فنية و مرئية خالدة.

المملكة العربية السعودية

Lina Mo تمكنت لينا مو بتدرج وبطء من أن تصبح نجمة صاعدة في المملكة العربية السعودية خاصة في مجال تصوير الموضة والأزياء. تعمل لينا على توسيع آفاقها الفنية من خلال تعلم أساليب جديدة تُمكّنها من تجسيد وصياغة أسلوبها المميز في التصوير الفوتوغرافي. ويتضمن شريط صورها على Instagram بورتريهات نابضة بالحياة والتعبيرات تمزج من خلالها بين الثقافة السعودية الأصيلة والفنون الحديثة.

Tasneemalsultanإنّ القدرات التصويرية الفائقة لتسنيم سلطان تجسد استعراضًا فريدًا لقدرة الفن على تحدي النماذج النمطية والتفاعل مع الموضوعات والقضايا الإقليمية الرئيسية. تتمتع تسنيم بعين فضولية وكاميرا بين يديها دائمًا، حيث تقدم للمتابعين لقطات فريدة وحميمية للحياة اليومية التي تعيشها.

f9_ph يستخدم فيصل الجريفاني حسابه على Instagram لإبراز جمال المملكة العربية السعودية من زوايا لم يعهدها المتابعين من قبل. فاللقطات التي يبدعها فيصل تبرز مشاهد وصور تنضح بالفخامة وتتضمن صورًا للأراضي الصخرية الوعرة والمسطحات المائية التي تعكس صورًا رائعة للمعالم والمناظر المحيطة بها في المملكة.

Photosbyiman تمثل صور إيمان الدباغ استعراضًا صادقًا وفعليًا لحياة الناس في المملكة، حيث تعرض في كل لقطة حياة جديدة. إنّ أسلوبها المختلف يتجاوز الشكل التقليدي "للصور الجميلة" ويقدم للجمهور لمحة غير معدلة من حياتها الشخصية.