رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير التنمية المحلية: تطوير مصنع المنزلة للمخلفات بتكلفة 150 مليون جنيه

أشار اللواء محمود شعراوى أنه جارى تطوير مصنع المنزلة للمخلفات بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى بتكلفة 150 مليون جنيه ، مضيفاً أنه تم إصلاح معدات النظافة بالمحافظات بحوالى 400 مليون جنيه لحوالى 3809 معدة .
ومن جانبها

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ان الحدث الذى نشهده اليوم يأتى فى إطار توجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية بسرعة وضع الحلول المستدامة للارتقاء بالإدارة المتكاملة للمخلفات لإحساس المواطن المصري بإختلاف واضح وتحسن في أداء الخدمات حفاظا على صحته وتحسين البيئة المصرية.كما يأتى ايضا فى ظل العمل التشاركي بين الوزارات المعنية حيث تم التعاون فى إعداد الخطة القومية لتطوير منظومة إدارة المخلفات والتي تضمنت ثلاثة برامج رئيسية وهى برنامج تطوير البنية الأساسية، وبرنامج عقود التشغيل وبرنامج الدعم المؤسسى.

وأوضحت د. ياسمين فؤاد أن التعاقدات التي تمت مع تلك الشركات تهدف الي رفع كفاءة الجمع السكنى والتجاري بنطاق الخدمة بشكل تدريجيي بحيث تصل 100% ، وتحقيق النظافة للشوارع بكافة انواعها وفئاتها المختلفة بنسبة 100 % على مدار اليوم من رفع المخلفات الناتجة عن القصور في اعمال الجمع ونقلها الي الاماكن المخصصة ، وكذلك القضاء نهائياً على ممارسات الحرق العشوائي للمخلفات داخل نطاق الخدمة ، وتقديم برامج التوعية العامة لرفع الوعي البيئي العام وسوء السلوكيات في التعامل مع المخلفات ، بالاضافة إلى الحد من التلوث البيئي الناتج عن الإدارة غير السليمة للمخلفات، ومنع التدهور الصحى الناتج عن التلوث البيئي ، وخلق فرص عمل للشباب وتحسين الحالة الاجتماعية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن وزارة البيئة تسعى من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات للارتقاء بالمنظومة المتكاملة للمخلفات ،حيث يهدف الجهاز إلى تنظيم ومتابعة ومراقبة وتقييم وتطوير كل ما يتعلق بأنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات، لافتة ان الجهاز قام بإعداد نماذج كراسات شروط ومواصفات ونماذج عقود متوازنة تحفظ حقوق جميع الأطراف لتقديم خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية، ولتقديم خدمات المعالجة والتدوير والتخلص الآمن، ويقوم المختصين بالجهاز بتقديم الدعم الفني للمحافظات لطرح هذه الخدمات على شركات القطاع الخاص، مؤكدة ان هذا يأتي فى إطار حرص الدولة على جذب وتشجيع الاستثمارات في مجال أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة .
ومن جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن رضا المواطن هو هدف منظومة النظافة الجديدة كما أن وعى المواطن بأهمية المنظومة ومشاركته فيها هو العنصر الرئيس فى نجاحها .
وحث المحافظ المواطنين بالمشاركة بفعالية بالمنظومة الجديدة وعدم إلقاء القمامة فى الشارع وكذلك أكياس الأطعمة وعلب العصائر ووضع المخلفات فى صناديق جمع القمامة في الشوارع .

كما حث محافظ القاهرة السيدات فى المنازل على فصل أنواع القمامة المختلفة فى أكياس قدر الإمكان ليسهل التعامل معها مشيرًا إلى أن العمل فى المنظومة الجديدة سيتم على 3 ورديات من ٧ صباحًا الي ٣ عصرًا ، ومن ٣ عصرًا الي ١١ مساءً ، ومن ١١ مساءً الي ٧ صباحًا لمنع وجود أى تراكمات في الشوارع .

ودعا اللواء خالد عبدالعال أئمة المساجد ورجال الكنيسة إلى نشر الوعى بأهمية الحفاظ على نظافة الشوارع باعتباره جزء هام فى الحفاظ على الصحة العامة مع تحسين المظهر أمام دور العبادة لتكون قدوة للمواطنين ، كما طالب بتكثيف حملات التوعية بالمدارس والجامعات ومراكز الشباب .
وأكد محافظ القاهرة أن الحفاظ على النظافة والمظهر العام للشارع جزء أصيل من الإنتماء للوطن .
وأكد اللواء خالد عبد العال أن الدولة تعمل على بدء منظومة نظافة جديدة للحصول على رضا المواطنين ، ولن يسمح فيها بالأخطاء أو التعلل بسلوكيات المواطنين أو القبول بالمتاح خاصة وأن الدولة وفرت كافة الإمكانيات المالية للشركتين وهيئة النظافة والتجميل وتنتظر تغيير جذرى فى مستوى النظافة يضاهى العواصم المماثلة أو يفوقها ، مشددًا على أن القيادة السياسية لن تقبل أي تقصير في مستوي النظافة بالعاصمة خلال الفترة المقبلة لأنها تهدف فى المقام الأول إلى تقديم أفضل خدمة للمواطنين .
وأضاف محافظ القاهرة أنه لن يُقبل إلا أعلى معايير النظافة فى الشارع لأن المواطن يرغب فى أن يرى ناتج ما أنفقته الدولة على هذا الملف على أرض الواقع.
وأكد محافظ القاهرة على أن هيئة النظافة والشركتين المكلفتين بمسئولية نظافة المنطقتين الشرقية والغربية ورؤساء الأحياء سيعملون كفريق واحد من أجل إنجاح المنظومة الجديدة بالقاهرة ، وتذليل أي عقبات على أرض الواقع باعتبار الجميع شركاء في تنفيذ مهمة وطنية لخدمة المواطن .
وشدد عبدالعال على ضرورة إعلان هيئة النظافة حالة الطوارىء خلال الفترة القادمة بصفة مستمرة لانجاح المنظومة الجديدة ووجود خطة محددة ومحكمة للتعامل معها لتجنب إهدار الجهد والوقت ، ويتم فيها توزيع الأدوار والمسئوليات ويتبعها المراقبة الصارمة لتتم المحاسبة ، مع تحديد مهام كل عامل ودوره بدقة ، بالإضافة إلى تفعيل دور وحدة الرصد البيئى وتواجد أفرادها على مدار الـ 24 ساعة لرصد أى مخالفات .
كما طالب محافظ القاهرة بوجود متابعة مكثفة لمتعهدى النظافة لأنهم السبب الرئيس فى نجاح المنظومة أو فشلها وفسخ عقد أى متعهد لا يفى بالتزاماته على الفور.
وأكد المحافظ على وجود جهات مستقلة لمتابعة ورصد المقصرين لمحاسبتهم مطالبًا بإحداث طفرة فى النظافة والجمع السكنى والإهتمام بالشوارع والكنس اليومى ورفع الأتربة حيث ستقابل أى شكوى من المواطن باجراء فورى حاسم ضد المقصر ، مؤكداً أهمية تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى أعمال النظافة والتجميل وحث المواطنين على المحافظة على ما يتم من أعمال .
كما طالب محافظ القاهرة بزيادة الإهتمام بالجمع السكنى وإحكام الرقابة على متعهدى الجمع وأن تكون التعاقدات معهم صارمة وواضحة مع توقيع الغرامات الفورية والغاء التعاقدات فى حالة التقصير حرصًا على مصلحة المواطنين.
كما شدد عبدالعال على ضرورة توافر معدات النظافة فى الشارع والتأكد من جاهزية الاحتياطى وتوحيد زى العمال .

ومن جانبه أشار اللواء إيهاب الشرشابي إلى أن هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة بدأت فى استكمال منظومة التحول الرقمى والمستهدف الإنتهاء منها خلال شهرين وهى المنظمة التى تأتى فى اطار جهود الدولة فى التحول الرقمى بهدف تحسين الأداء ورفع جودة الخدمة المقدمة للمواطن من خلال ميكنة دورة العمل ودعم عملية صناعة القرار بناء على تحليل البيانات ورفع كفاءة العمل وتحقيق الإستفادة القصوى من موارد هيئة النظافة .

وقال الشرشابي أن ميكنة هيئة النظافة يتضمن ميكنة جميع إدارات هيئة النظافة وإدخالها منظومة التحول الرقمى لضمان السرعة والدقة في تنفيذ المهام ومراقبة جميع سيارات ومعدات الهيئة عن طريق الـ GPS ، بالإضافة إلى ميكنة عملية نقل المخلفات الطبية ورفع كفاءتها حفاظًا علي صحة المواطنين مع تقديم الدعم الفنى والتدريب الكامل للعاملين على البرنامج الجديد للتحول الرقمى وفقًا لأحدث المستويات والمتطلبات التكنولوجية لجميع المهام والتقسيمات الإدارية والوظيفية بالهيئة .
وأضاف رئيس الهيئة أن عملية التحول الرقمى تشمل الجانب المالي والمحاسبي كالحسابات العامة وحسابات العملاء وحسابات الموردين والأصول الثابتة وخطابات الضمان وتخطيط الميزانية والمخازن المبيعات والمشتريات والمخازن وشئون العاملين و مراقبة مسارات أسطول الهيئة وصيانة السيارات وإدارة ورش الإصلاح و تلقي الشكاوى وخدمة المواطنين والتسجيل الالكتروني للمقاولين بالهيئة وتخطيط القدرة الإنتاجية وأوامر الشغل وإدارة الجودة والصيانة .
وأوضح الشرشابي أن أسطول هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة المشارك فى منظومة النظافة والمسئول عن نظافة المنطقتين الشمالية والجنوبية يضم 50 سيارة 2 طن قلاب ، و275 سيارة قلاب 4 طن ، و105 سيارة قلاب 20 طن ، و11 تريللا، 2 كساح لنقل المعدات واللوادر ، و180 حاوية كبس قمامة ، 11 هوك لفت ، 2 بدالة لكسح مياه الأمطار ، 19 سيارة مياه لرش ورى الأشجار ، 6 شفاطات مياه أمطار وصرف صحى ، و11 حفار ، 6 بلدوزر ، 1 جليدر لإزالة التراكمات فوق الأسفلت وتجريده ، و26 لودر كبير ، و45 لودر وسط ، 112 لودر بوك كات صغير للأماكن الضيقة ، آلة تقطيع أشجاء و2 ونش هيدروليكى ، و2 ونش تلسكوبى و22 مكنسة مقطورة ، و4 سيارات مجهزة بمكنسة ( انتركاش) ، و19 برج إنارة و2 سيارة زرع أعمدة و2 ونش رأسى ، وبرج أعمدة هاى ماستر لزرع وصيانة وإصلاح الأعمدة فوق 30 متر ، وونش لاقتلاع الأشجار لنقلها للزراعة فى مكان آخر ، و10 جرار زراعى كبير ، و10 جرار زراعى صغير ، و150 ماكينة قص نجيل ، و5 ماكينات رش مبيدات ، و35 منشار قطع يعمل بالبنزين ، و5 ماكينات رش مبيدات محمولة .
كما يضم أسطول الهيئة 1000 صندوق جمع قمامة حديد سعة 1.6م ، 1200 صندوق جمع قمامة بلاستيك تروللى سعة 240 لتر ، و170 صندوق جمع قمامة بلاستيك تروللى ، 120 مكنسة يدوية دوارة لجمع الأتربة من فوق الأرصفة ، 1000 كوريك حديد ، 1200 جاروف جديد ، و500 براويطة ، و1200 فرشة تجريد.
وقال السيد/ ناصر عيد رئيس شركة انفيروماستر لخدمات البيئة وتدوير المخلفات أنها مسئولة عن نظافة أحياء المنطقة الشرقية ، كما أن أسطول الشركة يتضمن حوالى 450 معدة وسيارة تتضمن ١٣٧ سيارة قلاب ٤ طن ، ٣٣ سيارة قلاب ٢ طن ، ٤٥ سيارة مكبس أحجام مختلفة ، ١٤ ماكينة ذاتية الدفع ، ١٠ مكانس لشفط الاتربة، ٨ تانك أحجام مختلفة ، ١٠ لودر صغير ، ١٤ لودر ١ متر ، ٢لودر ١.٣ متر ، ما يضم المشروع ٤١٧٠ عامل نظافة وسائق ومشرف و٣٨٧٠ عامل جمع سكني وسيتم العمل على 3 ورديات من ٧ صباحًا الي ٣ عصرًا ، ومن ٣ عصرًا الي ١١ مساءً ، ومن ١١ مساءً الي ٧ صباحًا .
كما أكد الدكتور أيمن محرم العضو المنتدب شركة " ارتقاء " الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات أنها مسئولة عن خدمات النظافة بأحياء المنطقة الغربية ، ويضم أسطول الشركة حوالى 250 معدة وسيارة مختلفة الأحجام والأنواع بالإضافة لعدد كبير من العمال والسائقين والمشرفين للقيام بمنظومة الجمع السكنى .
وقدم المسئولين بالشركتين وهيئة النظافة بخالص الشكر للقيادة السياسية ورئيس الوزراء ووزارة التنمية المحلية على الدعم الذى تم تقديمه خلال الفترة الماضية لإنجاح منظومة النظافة بالقاهرة ، وتعهدوا جميعاً بذل أقصى الجهود ليشعر المواطن في مناطق القاهرة الأربعة بوجود تغيير حقيقى في مستوى النظافة .

موضوعات متعلقة