رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رويترز: الحوثيون في اليمن يقتربون من مأرب وعيونهم على حقول النفط والغاز

الحوثي
الحوثي

أكدت وكالة أنباء رويترز أن جماعة الحوثي ومصادر في الجيش اليمني، اليوم الخميس، ذكروا أن الحوثيين زادوا من تعزيز حملتهم للوصول إلى مدينة مأرب وسط البلاد، بالتوازي مع اشتداد القتال في الجنوب.

 

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع إن مقاتلي الجماعة موجودون على الأطراف الغربية لمدينة مأرب ويتقدمون على جبهات أخرى بعد أن تكبدوا خسائر كثيرة للجانب الآخر خلال الأشهر الماضية، وذلك في أعقاب خوض الحوثيون معارك عنيفة وحققوا إثرها مكاسب ميدانية.

 

قال مصدر في الجيش الحكومي اليمني ، إن قوات الحوثي تقع على بعد حوالي 18 كيلومترًا غربي مدينة مأرب ، لكن المعارك الرئيسية تدور في شبوة بالجنوب التي تضم العديد من حقول النفط ومنصة الغاز الطبيعي المسال الوحيدة في البلاد.

 

يتقدم الحوثيون باتجاه أوسيلان في شبوة حيث يقع حقل نفط الجنة.

 

وتقع مأرب على بعد نحو 120 كيلومترا شرقي العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون ومعظم شمال البلاد في 2014 عندما أطاحوا بحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا من العاصمة.

 

منذ بداية العام الجاري ، تقدم الحوثيون على ثلاث جبهات باتجاه منطقة مأرب ، آخر معقل للحكومة في الشمال وموطن لأكبر حقول الغاز في البلاد. وقد تسبب كلا الجانبين في سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

 

ويتزامن التصعيد مع زيارة مبعوثي الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى المنطقة في محاولة لإحياء محادثات السلام.