رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«روساتوم» تعرض تنصيبا للوسائط المتعددة ضمن الجناح الروسي بمعرض «إكسبو2020 دبي»

روساتوم
روساتوم

يجري هذه الأيام معرض "إكسبو2020 دبي"، الذي تم تأجيله إلى عام 2021 بسبب اندلاع جائحة كورونا السنة الماضية. وفي إطار برنامج المعرض بدأ الجناح الروسي الذي يتكرس لموضوع المستقبل عمله تحت شعار "العقل الإبداعي: قيادة المستقبل". وبإمكان زوار الجناح الروسي التعرف على الإنجازات السابقة في مجالي العلم والثقافة وأيضا معرفة كيف يمكن للعقل الإبداعي أن يصنع المستقبل خدمة للبشرية.


وحضر حفلا عقد بمناسبة افتتاج جناح روسيا في المعرض كل من أليكسي جروزديف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي المفوض العام للجناح الروسي المفوض العام للجناح الروسي في معرض "إكسبو 2020 دبي"، وديمتري كركينسيس الأمين العام لمكتب المعارض الدولية. وخلال الحفل تفقد أعضاء الوفد الرسمي الجناح حيث أولوا اهتماما خاصا للاطلاع على تنصيب الوسائط المتعددة الذي ركبته شركة "روساتوم".


تسعى "روساتوم" إلى أن يكون التنصيب تجسيدا حيا لتطور الفكر الإنساني وإنجازات الحضارة البشرية على مر التاريخ، والتي أصبحت ممكنة بفضل حرص البشر المستمر على التطور واكتساب المعارف الجديدة. ويظهر تنصيب الوسائط المتعددة لـ "روساتوم" كيف يشق هذا الحرص الطريق للعالم بأسره نحو مستقبل مستدام وصديق للبيئة، ويروي عن إمكانات قطاع الطاقة النووية الذي يجمع بين التقنيات الحديثة والخبرة في تحسين مستوى حياة الإنسان وخلق ظروف مواتية لتنمية مختلف البلدان. التنصيب هو جزء من المعرض الدائم ضمن جناح روسيا. تخطط "روساتوم" لتنظيم عدد من الفعاليات لشركائها ووسائل الإعلام خلال الأشهر الستة المقبلة من "إكسبو 2020 دبي"، بينما سيشارك موظفون من "روساتوم" في برنامج الأعمال الخاص بجناح روسيا.

وقال أليكسي جروزديف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي: "لأول مرة يقام معرض إكسبو في منطقة الشرق الأوسط. بالنسبة لبلادنا التي كانت مشاركة في جميع معارض إكسبو تقريبا، يعد هذا الحدث مهما حقا سيعطي دفعة إضافية لتطوير التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية. يأتي "إكسبو 2020 دبي" بمشاركة 192 دولة وهذا هو أكبر عدد من المشاركين في تاريخ المعرض، لذا يمكننا أن اعتبار معرض هذا العام فرصة رائعة بالنسبة لروسيا للتحدث مع العالم في مواضيع التكنولوجيا والعلوم والعقل الإبداعي والابتكارات، وبالطبع الثقافة على مدار 182 يوما".


من جانبه، أشار فاديم تيتوف رئيس شركة Rusatom Internationa Network إلى أن "الطاقة النووية هي مثال على صناعة من صناعات التكنولوجيا المتقدمة التي تركز على الإنسان، وهي حجر أساس في تنمية البلدان وفي نفس الوقت تسهم في تطوير قدرات الإنسان وتلبية احتياجاته. ويمكننا تتبع المسار الطويل لتطور صناعة الطاقة النووية من خلال النظر إلى التاريخ الطويل تنطور الصناعة النووية الروسية والممتد على منذ أكثر من 75 عاما. واليوم، لا يقتصر قطاع الطاقة النووية على مجرد توليد طاقة نظيفة حيث تولد التقنيات النووية حلولا مبتكرة للقضايا البيئية والاقتصادية والاجتماعية الملحة وغيرها من المشكلات الحالية، ما يساعد في نهاية المطاف على رفع مستوى حياة الإنسان. نعتقد أن مشاركة "روساتوم" في جناح روسيا بالمعرض فرصة لإطلاع الجمهور العالمي لـ"إكسبو" على التقنيات النووية وكيف تقدم اليوم مساهمة لا تقدر بثمن في خلق مستقبل مستدام للأجيال الشابة".


يقام معرض "إكسبو" العالمي كل خمس سنوات ويستمر من 3 إلى 6 أشهر. وقد أقيمت الدورة الأولى من المعرض في لندن عام 1851. واستضاف مدينة ميلانو الإيطالية معرض "إكسبو 2015"، والذي جرى بمشاركة 145 دولة، بينما بلغ عدد زوار المعرض ذلك العام 22.5 مليون شخص. ودخل "إكسبو 2020 دبي" الذي انطلقت أعماله قبل أيام، التاريخ كأول معرض عالمي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وأكبر حدث على الإطلاق مقام في العالم العربي

موضوعات متعلقة