رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

نسيت سجدة وقمت إلى الركعة التالية فماذا أفعل؟.. مركز الأزهر يجيب

الصلاة
الصلاة

تلقى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية سؤالا تقول صاحبته: “نسيت سجدة وقمت للركعة التالية وتذكرت أثناء القراءة أنى لم أسجدها.. فماذا أفعل؟”.

وأجاب الشيخ عبد القادر الطويل عضو الفتوى بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن السؤال قائا: إن هناك حالتين يتعرض لهم الإنسان أثناء صلاته أما أنه ينسى ركنا أو ينسى سنة.

وأضاف “عبد القادر” أنه إذا نسي الإنسان فى صلاته سنة كالتشهد الأوسط مثلا وبدلا من أن يجلس للتشهد الأول قام ووقف، فما دام رجليه قد فردت وقام واقفا فلا يعود للتشهد، لأن ما قام إليه ركن وما فاته سنة، فلا يترك الركن ويعود إلى النافلة ويعوض ذلك بسجدتي سهو بعد التشهد قبل التسليم.

وتابع “الطويل” خلال البث المباشر لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: أما إذا كان الذي تركه ركنا وتذكر بعد قيامه أنه لم يسجد السجدة الثانية، فيجوز له أن يعود ويسجدها ثم يقوم بعد ذلك ويكمل الصلاة ويسجد للسهو بعد التشهد وقبل التسليم.

واستطرد قائلا: ويجوز له أيضا إذا نسي سجدة وقام واقفا للركعة التالية أن يظل على وقوفه، وهذه الركعه التى نسي فيها سجده بطلت، لأنها فقد منها ركن فيعوضها بركعة فى آخر الصلاة قبل التسليم، بمعنى أنه لا تحسب الركعة التى لم يسجد فيها لو ستسبب بلبلة للناس أو لو كان الشخص إماما وفى بعض الناس سينتبهون لهذا الأمر وبعضهم لن ينتبه، ويسبب خللا فى الجماعة، فيكمل كما هو ثم يعوض بركعة فى الآخر ثم يسجد للسهو ويسلم.

موضوعات متعلقة