رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

قانون «سيدا» يؤكد قدرة المقاومة الإيرانية على توجيه الضربات للملالي

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

مع طرح مشروع قانون “سيدا” المتعلق بالطائرات بدون طيار على طاولة السلطة التشريعية في الولايات المتحدة، حققت المقاومة الايرانية انتصارا آخر على نظام الملالي.


يشير إجماع أعضاء كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إلى أن مشروع القانون سيلقى مصادقة عدد كبير من الأصوات في مجلسي النواب والشيوخ. وتعزز تجربة تمرير عقوبات سابقة من الكونجرس ضد النظام هذا الاحتمال حيث تم تمرير عقوبات كاتسا (المعروفة باسم أم العقوبات ضد النظام) في مجلس النواب عام 2017 بأغلبية 419 صوتًا مقابل 3 أصوات، وفي مجلس الشيوخ بـ 98 صوتًا مقابل صوتين.

 

الجدير بالذكر أن انتصار المقاومة الإيرانية يأتي بالتزامن مع تناقض التوقعات حول مصير محادثات “البرنامج النووي” في فيينا. وقبل شهرين كشف مؤتمر صحفي عقدته المقاومة في واشنطن عن 8 مراكز لإنتاج وتصنيع الطائرات بدون طيار و7 مراكز لصيانة واستخدام تلك الطائرات والتدريب عليها. بعد أسابيع وضعت وزارة الخزانة الأمريكية عددًا من هذه المراكز وقادتها على قائمة العقوبات، وحذر مسؤولو وزارة الخارجية والبيت الأبيض من تهديدات الطائرات بدون طيار التي يصنعها نظام الملالي.

موضوعات متعلقة