لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

تقرير يكشف أسباب مطالبة الولايات المتحدة بالاستقرار في ليبيا

وسط مخاطرة بالتصعيد في ليبيا، حيث الانقسامات الداخلية تتعمق والمأزق المؤسسي يهدد بانحراف عنيف، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية بنزع فتيل الأزمة عبر الأمم المتحدة والتزام الحلفاء، وتهتم واشنطن بمسألة الطاقة والاستقرار العام فهي تريد الانتخابات والاستقرار.

وأصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانًا عبر وزارة الخارجية قالت فيه إنها قلقة للغاية بسبب التهديدات الجديدة بوقوع اشتباكات عنيفة في طرابلس، ودعت إلى وقف التصعيد الفوري من قبل جميع الأطراف.

هذا وتهتم واشنطن بالاستقرار وخفض التصعيد في ليبيا، لأن ما يحدث في ليبيا يمكن أن يكون له تداعيات أوسع، سواء فيما يخص الديناميكيات الإقليمية أو المرتبطة بعالم الطاقة.

ومن ناحية أخرى، حاول البيت الأبيض إقناع السعودية بزيادة الإنتاج، لكن النتائج في الوقت الحالي محدودة. وليبيا دولة منتجة للنفط وفي خضم اضطراب السوق على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، فإن المليون برميل المحتمل الذي يمكن أن تنتجه طرابلس في اليوم له وزن أكبر.

وكان داريو كريستياني، الزميل الأول في صندوق مارشال الألماني، قال إن ليبيا تعد مسؤولية عبر المحيط الأطلسي حيث تبحث الولايات المتحدة عن شكل من أشكال تقاسم الأعباء، وفقا لموقع "ديكود 39" الإيطالي.

ويعود الفضل لبعض التحركات التي رعتها الإمارات، على سبيل تعيين جديد على رأس نفط المؤسسة الوطنية للنفط، حيث عاد النفط الليبي إلى التدفق في السوق بمعدل 700 ألف برميل يومياً.

وشددت واشنطن، في الإعلان، على مسألة المدنيين وتحقيق الاستقرار في البلاد لدفع التنمية الليبية لتجنب الانجرافات العنيفة والتي قد تؤدي أيضًا إلى مناخ عام من الانفراج بين الجهات الخارجيةتمامًا مثل الإمارات ولكن أيضًا تركيا ومصر وإلى حد نسبي روسيا.

ودعت واشنطن إلى وقف التصعيد الفوري من قبل جميع الأطراف، مشددة على أن الغالبية العظمى من الليبيين تسعى إلى اختيار قيادتهم بشكل سلمي من خلال الانتخابات، كما طرحت واشنطن بالفعل فرضية للتغلب على الجمود المؤسسي الحالي بسبب وجود حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة والحكومة المعينة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا.

وقدم سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، شرحا لآلية "مستفيد" التي طرحها أخيرا لإدارة الإنفاق الحكومي في ليبيا، مؤكدا أن الأخذ بهذه الآلية يعود إلى السلطات الليبية، وأوضح السفير الأمريكي، أن "مستفيد" لا تعني مدلولها باللغة العربية، بل اختصار للحروف الأولى من كلمات إنجليزية (mstfeed)، تعني أنها آلية اعتمادية قصيرة المدى في الجوانب المالية والاقتصادية والطاقة.

وهذه الآلية تأتي على غرار الفرضيات التي يتم تداولها أيضًا بين المستشارين الآخرين، كما كتب الخبير الإيطالي دانييلي روفينيتي (من مؤسسة ميد أور)، ويمكن أن توفر وظيفة حكومية زائفة على المدى القصير حتى إجراء الانتخابات.

وقالت واشنطن أيضاً في البيان إن حالة عدم الاستقرار المستمر هو تذكير بالحاجة الملحة لتعيين ممثل خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا لاستئناف جهود الوساطة، بدعم موحد من المجتمع الدولي.