رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

31 يناير .. ” جغرافيا القاهرة عند محمد رياض” ببيت السناري

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "خريطة القاهرة.. جغرافيا القاهرة عند محمد رياض"، وذلك يوم الاثنين الموافق 31 من الشهر الجاري في تمام السابعة مساًء، في مقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تركز الندوة على الخريطة الطبوغرافية لمدينة القاهرة وعلاقتها بالنيل وبركة الحبش والهضبة الشرقية، وكذلك مراحل النمو المخطط في القاهرة المركزية في القرن اﻟــ ١٩ وأثره على قاهرة اليوم، مع استعراض التاريخ السكني لإقليم القاهرة، وذلك في إطار ما قدمه الجغرافي المصري الرائد "محمد رياض" من أبحاث ودراسات وخاصة كتابه الشهير "القاهرة: نسيج الناس في المكان والزمان"، فقد عمل "محمد رياض" على دراسة ثنائية القاهرة "القديمة في مقابل الحديثة" وغزو القاهرة القديمة والنمو الانفجاري والوضع الذي وقعت فيه القاهرة تحت الحصار، وقدم العديد من الحلول المبتكرة في سبيل ذلك.

يُقدم المحاضرة د. عاطف معتمد؛ استاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة، وهو حاصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 2009 في العلوم الاجتماعية، وعمل كمستشار ثقافي ورئيس البعثة التعليمية بروسيا، وله العديد من المؤلفات والتراجم، ونشرت له الكثير من الأبحاث في مجال تخصصه.

جدير بالذكر أن د. محمد رياض؛ هو جغرافيٌّ مصريٌّ مُعاصِر، حاصلٌ على جائزة الدولة التقديرية، ويُعَدُّ واحدًا من أبرز أساتذة الجغرافيا السياسية، وله إسهاماتٌ عِلمية وفِكرية وأكاديمية جليلة، وذلك من خلال أبحاثه ومحاضراته ومقالاته وكُتُبه.



موضوعات متعلقة