تنفيذي الشرقية يُناقش الخطة الاستثمارية والموحدة للعام المالي 2023 / 2024 م محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير طريق مستشفى الشرطة بمحلة مرحوم وزير الصحة يناقش مع نظيرته القطرية فرص الاستثمار في المجال الصحي والسياحة العلاجية رئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض خلال مناقشة الجودة.. عضو بالشيوخ : التعليم في مصر لا يزال بخير ولكن نتطلع دائما للأفضل النائب عبد السلام الجبلى يدعو لزيادة الاستثمار فى التعليم باعتباره ثروة بشرية توصيات ندوة المرأة العربية وإرساء السلام محافظ الغربية ورئيس الجامعة التكنولوجية يفتتحان معرض منتجات الطلاب بسمنود محافظ مطروح يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد العمال ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر محافظ مطروح يلتقي شباب متطوعي وزارة الشباب والرياضة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أردوغان يتوجه إلى كييف للوساطة لخفض التوتر الروسي الأوكراني

زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعاصمة الأوكرانية "كييف" غدا تمثل انطلاق حملة دبلوماسية تقودها تركيا لمنع تفاقم الوضع الراهن وتحول التوتر القائم بين روسيا وأوكرانيا إلى نزاع مسلح، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

في الواقع ، فإن أي صدام عسكري بين روسيا وأوكرانيا من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على تركيا، وهي دولة مهمة عضو في الناتو. وفي ضوء الإعلان عن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة، المقررة نهاية فبراير، يتخذ لقاء أردوغان مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شكل مفاوضات موازية لتلك مع موسكو، تفاديا لحدوث نزاع على الأرجح سيكون "كارثي" على الصعيد السياسي، والإقتصادي والحقوقي.

في هذا الشأن، قال البروفيسور على بكير، أستاذ مساعد باحث في مركز ابن خلدون بجامعة قطر، في حوار مع وكالة نوفا، إن تركيا ستميل إلى "استغلال علاقاتها الثنائية المتينة مع البلدين لإنهاء الموقف".

وسيتوج لقاء الغد بين أردوغان وزيلينسكي بتوقيع اتفاقية تجيز إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين، فضلاً عن أوجه التعاون المختلفة في مختلف القطاعات ولاسيما السياحة والتكنولوجيا، وهو إتفاق أساسي لإقتصاديات واستقرار البلدين ويتوج سنوات من الجهود الدبلوماسية لنسج علاقات أوثق وأكثر تماسكًا.


وأوضح بكير أنه "منذ 2014، عام غزو روسيا لأوكرانيا، عززت أنقرة وكييف العلاقات بينهما"، مشددًا على أن أحد القطاعات الرئيسية في سياق الارتباط بين البلدين المطل على البحر الأسود "الدفاع، خاصة من وجهة نظر صناعية منذ أن أشترت كييف، في الأشهر الأخيرة، عدة طائرات بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 من أنقرة، ومن المتوقع أن تفتتح خلال هذا العام المصنع الذي سيتعامل مع الإنتاج المحلي لطائرة Tai Anka، وهو نموذج آخر للطائرات بدون طيار تركية الصنع".

نظرًا لأهمية الإتفاقية تحديدًا وطبيعة أوجه التعاون الأخرى بين أوكرانيا وتركيا، لا ينبغي النظر إلى توقيع الغد من وجهة النظر الاقتصادية والتجارية فقط.

وتابع بكير "الإتفاق هو أيضًا إشارة إلى موسكو: توضح أنقرة أنها على الرغم من أنها لا تريد مطلقًا صراعًا قبالة سواحلها ، إلا أنها لا تزال مصممة على متابعة مصالحها الإقليمية ، والتي تنطوي على احترام الالتزامات التي تم التعهد بها مع أوكرانيا وخاصة مع أوكرانيا. الناتو"، إلا أنه حرص على توضيح أنه "في نهاية فبراير ، يمكن أن يتوصل بوتين وأردوغان إلى اتفاقيات مماثلة أو يجددا شراكتهما في مختلف المجالات".

وأضاف أنه "لا ينبغي أن ننسى أن روسيا شريك ذو أهمية قصوى بالنسبة لتركيا في قطاع الطاقة، حيث تلبي نحو ثلثي إحتياجات تركيا من الطاقة، ولكن أيضًا في قطاعي الدفاع والعسكريين، بالنظر إلى الشراء الأخير و بيع نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع S-400 ، والذي تسبب من بين أمور أخرى في إحتكاك خطير بين أنقرة وواشنطن". ومع ذلك، سيكون من الخطأ تسوية الديناميكيات الإقليمية والدبلوماسية على هذه الشروط فقط، لأن السياسة الخارجية للدول المعنية ديناميكية للغاية، وفقا لبكير الذي قال "إذا كان صحيحًا أن لروسيا أدوات مختلفة، خاصة الطاقة، لتأكيد مواقفهم مع تركيا، صحيح أيضًا أن أنقرة يمكن أن تفعل الشيء نفسه ".

وأستطرد المحلل قائلا "في الواقع، منذ غزو روسيا لأوكرانيا، عملت أنقرة بإستمرار على تنويع شركائها في الطاقة، وخفضت اعتمادها على موسكو، ووصلت إلى موقف أكثر إستقرارًا في المفاوضات".


من وجهة النظر الجيوسياسية ، العلاقات بين روسيا وتركيا نفسها ديناميكية وعملية للغاية. من ناحية، يمكن لتركيا أن تتباهى بقناة دبلوماسية تفضيلية مع الكرملين، ومن ناحية أخرى، كانت الدولة الوحيدة "التي تواجه بفعالية التوسع الروسي في المنطقة"، وفقًا لبكير.