رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

10 فبراير.. مدخل لفن الخط العربي في بيت السناري

تنظم مكتبة الاسكندرية ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "مدخل لفن الخط العربي"، وذلك يوم الخميس الموافق 10 من الشهر الجاري، في تمام السادسة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تركز الندوة على تـاريخ نشـأة وتـطور الخـطوط العربية، وأنواعها المــختلفة وأسـباب التســمية والفــروق الجــوهرية بيــنها، والتعرف على الأدوات المـستخدمـة، وتوظيف الخـطوط ومواكبتها لتغيرات العصر، وتحديد الأسلوب الصحيح لتعلمها، وهي موجهة لغير المتخصصين من راغبي تعلم فن الخط العربي.

يحاضر في الندوة محمد شافعي حسن خالد، وهو فنان وخطاط متميز، قدم الكثير من الورش والمحاضرات التعليمية لفن الخط العربي، وشارك في العديد من المعارض داخل مصر وخارجها، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات.

تأتي هذه الندوة في ضوء الحفاظ على إرث اللغة، والاهتمام بالخط العربي كأحد الفنون الجميلة التي تتميّز بقدرتها على تربية الذوق ورهافة الحس، فيعد الخط العربي مجالاً مهماً لتعليم بعض القيم الأخلاقية والمثل النابعة من التراث، حيث يمكن صياغته بطرق جمالية تتنوّع بتنوُّع الخطوط، فضلاً عن التركيبات الفنيّة وقدرة الحرف على التشكّل مع التكوينات والفراغات والألوان، مما ينتج عنه لوحة فنيّة جميلة الشكل ومحددة المضمون، ويساعد هذا بدوره على الربط بين هذا الفن وفنون اللغة العربية الأخرى من بلاغة وشعر وبيان.