رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الزراعة تستعرض إنجازات مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس

نجلاء بلابل
نجلاء بلابل

قالت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني بالبطاطس التابع لوزارة الزراعة،إن شهادة العفن البني هي الشهادة المعترف بها بجميع دول العالم وبدونها لا يتم تصدير البطاطس، وتابعت بلابل أن المعمل يقوم بفحص التقاوي ومتابعة الأراضي ومواعيد الزراعة حتى الحصاد .

وأضافت بلابل خلال استضافتها ببرنامج الثمرة المذاع بقناة مصر الزراعية تقديم الإعلامي عز النوبي، أن المعمل وصل حتى الآن بالمتابعة والإعتماد لـــ 640 ألف فدان على مستوى الجمهورية، موضحة أن خلو البطاطس من مرض العفن البني هو أهم شروط التصدير.

وفيما يخص المساحة المنزرعة بمحصول البطاطس قالت بلابل، ما يتم زراعته فعلياً في الموسم الزراعي ما بين 85 لـــ 100 ألف فدان، وأشارت يبدأ عملنا من فحص التقاوي وحتى الحصاد ثم يأتي دور الحجر الزراعي ولدينا فريق متخصص وعلى أعلى مستوى لمتابعة المناطق الخالية من أمراض النبات.

وذكرت بلابل أن المعمل يقوم بتطبق تقنية الاستشعار عن بعد لمتابعة حالة النبات وتحديد أماكن المشكلات، وأوضحت أنه تم رسم خريطة للثلاجات المخصصة للتقاوي المعتمدة لاستخدامها في الزراعات الشتوية ونرى موسم مبشر جداً نظراً لزيادة زراعات العروة الشتوية.

ومن جانبها قال الدكتور سعد الرفاعي، مدير معمل الفحص الظاهري وتجهيز عينات البطاطس، إن المعمل لديه لجنة تتسلم البطاطس وتقوم بنزع بطاقتها ووضع باركود ثم ترسلها للمعمل ليتم فحصها، مشيرا أن المعمل المركزي يعمل بمنتهى الدقة وبتقنيات عالية جداً و أجهزة حديثة، مشيرا أن المعامل حصلت على شهادة الأيزو أكثر من مرة.

ومن جانبه قالت الدكتورة هناء مطرر المسئول عن إستلام عينات البطاطس، نقوم بإستلام وتجهيز العينات بواسطه 200 كوب مكودين بأرقام، ثم نقوم بوضع المحلول الملحي بكل كوب مدة ساعتين لإستخلاص البكتيريا، موضحة أن الفحصة للعينات يتم ميكروسكوبي للتأكد من سلامتها وذلك بإستخدام الأجهزة الحديثة.

وأوضح المهندس محمد جابر مهندس التقطيع والفحص الظاهري لعينات البطاطس، يتم تقطيع العينة من موضع إلتصاق الدرنة بالساق ويوضع عليها باركود بدون أي بيانات، موضحا أن تسليم العينات لمدير المعمل لإتخاذ الاجراءات تجاه العينة المصابة، وذلك عن طريق إستخدام كوبون أحدهما به كلور والآخر ماء لتطهير الأدوات بعد كل عينة، موضحا أن معاملة العينات واحد سواء للمستورد أو المصدر.