رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا: نعيش في رعب نسألكم الدعاء لنا

قال الدكتور وليد عطية، رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، إنه في اليوم السادس للعملية العسكرية لروسيا في أوكرانيا، إن الوضع يزداد من سيء لأسوأ، والوضع الأدمي كارثي فهناك نقص للمواد الغذائية، والمواد الأساسية، والكهرباء.
وأشار "عطية" في تصريحات خاصة، إلى أنه أيضًا تم قطع البث اليوم بعد ضرب مبني التليفزيون الأوكراني، ومن المتوقع أن يتم اقتحام كييف اليوم من قبل القوات الروسية، والجميع يعيش حالة رعب.
وعن وضع الطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا، قال: "الحمد لله تم إجلاء معظمهم من العاصمة كييف، وهناك أتوبيسين تم توفيرهم بمساعدة السفارة، وهم الآن على الحدود، الأوتوبيس استغرق 30 ساعة نظرًا لخطورة الطريق والسفارة كانت تؤمنه، وبعض الشباب نجحوا في السفر عبر القطار ووصلوا رومانيا وعلى تواصل معي".
وقال إن هناك مجموعة من الطلاب على الحدود الرومانية مع أوكرانيا، سيدخلون إلى رومانيا ليلًا، عبر القطارات، موضحًا أن هناك عشرات الطلاب، موجودين في كييف، يفوق عددهم الـ60 طالب، فضلًا عن الأسر التي يفوق عددهم الـ50.
وعن الأوضاع في البلاد، وأضاف "عيطة"، أن في مدن الشرق أصعبهم مدينة سومي، محاصرة وبها عمليات عسكرية كبيرة، ومدينة زبروجا، بها أكثر من 15 مصري، مدينة دنيبرو، نزح منها الطلاب للحدود بالعربيات والقطارات، وبها أعداد بسيطة".
تابع: "اتمنى أن ينجح الجميع في النزوح الصعب كله في مدن الشرق والجنوب هناك أكثر من 50 مصري عالق في مدينة خريستون"، مشيرًا إلى أن الشباب الذين وصولوا إلى رومانيا تم نقلهم إلى مصر، على متن طائرة مصرية بتوجيهات من الرئيس السيسي".
قال "عطية": "الوضع العسكري حاليًا في مدينة كيف نخشى أن نصل إلى مرحلة الانفلات الأمني، أنا بتكلم بصوت واطي عشان إحنا بليل، والأضواء مطفية، ولا أضواء حولنا، أصدقائنا المقيمين في كييف، والذين خرجوا من كييف وتمركزوا حولها، ومن المنتظر أن يكون الليل عصيب.. نتمنى السلامة لكل المدنيين المقيمين في كييف والذين يستمعون إلى صافرات الإنذار ويهرعون إلى المخابئ، الحالة النفسية محطة ونعيش قلق وخوف ونطلب منكم الدعاء".

موضوعات متعلقة