رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

الأحد المقبل.. عصام شرف يفتتح معرض عودة الكاريكاتيرست المجهول

يفتتح الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، و الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ احتفالية و معرض "عودة الكاريكاتيريت المجهول .. مصطفى محرم بك مختار" ، في تمام الساعة الخامسة مساء يوم الأحد الموافق 13 مارس 2022، بمقر مكتبة مصر العامة 4 شارع جمال حمدان، المتفرع من شارع النيل بالجيزة.

و تقام الاحتفالية تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، و الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة .

ينظم الاحتفالية مشروع ذاكرة الكاريكاتير، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات التابعة للمجلس الأعلى للثقافة، احتفالاً بالذكرى الثامنة والثلاثين بعد المئة على ميلاد المستشار و الفنان الراحل مصطفى محرم بك مختار (1883 – 1954).

وأشار الباحث و الكاتب عبدالله الصاوي مؤسس و مدير مشروع ذاكرة الكاريكاتير، أنه يُقام على هامش الاحتفالية معرض مسابقة عودة الكاريكاتيرست المجهول.. مصطفى محرم بك مختار، التي نظمها مشروع "ذاكرة الكاريكاتير"، بالتعاون مع أسرة مصطفى محرم مختار، و موقع الكارتون السوري الدولي، تكريمًا لمصطفى محرم بك مختار و بمشاركة 155 رسام كاريكاتير من 54 دولة، و بلغ إجمالي عدد الأعمال المقدمة للمسابقة 250 بورتريه كاريكاتيري، كما يضم المعرض أكثر من 150 رسم كاريكاتيري نادر لمصطفى محرم، إلى جانب العديد من الصور الفوتوغرافية والوثائق، ومجموعة رسوم ملونة أصلية تعرض جميعها في معرض عام لأول مرة، كما يتضمن المعرض العديد من الأعمال المجسمة والمنحوتة لمصطفى محرم و التي تم تنفيذها خصيصاً لهذا الحدث، ونفذها( الفنان عماد عبدالمقصود، الفنانة رغداء جواد حجازي ، الفنان إسلام زكي ) ، و يصاحب حفل الافتتاح مجموعة معزوفات موسيقية شرقية و غربية يقدمها عازف الكمان الواعد كيرلس ريمون، و في الختام سيتم تكريم رسامي الكاريكاتيري المصريين المشاركين في المعرض، و كذلك الجهات والأفراد المشاركين في تنظيم الاحتفالية.

و تابع الصاوي، أن الاحتفالية تأتي ضمن الجهود الحثيثة التي يبذلها مشروع ذاكرة الكاريكاتير، لإعادة كتابة الصفحات المجهولة في تاريخ الكاريكاتير المصري و رواده الأوائل.

وأوضح الصاوي، أن الاحتفالية تتضمن العديد من الفعاليات على مدار ثمانية أيام منها : ورشتين لتعليم مبادئ فن البورتريه الكاريكاتيري (مصطفى محرم بك مختار نموذجًا) ، لطلبة مدرسة سما الدولية للغات، ورواد مكتبة مصر العامة بالجيزة، مع الفنان عماد عبدالمقصود، رئيس قسم الكاريكاتير بمؤسسة روزاليوسف، أيام الخميس والجمعة 17 و18 مارس، وكذلك ورشة حكي عن سيرة ومسيرة مصطفى محرم تقدمها الحكواتية رحمة محجوب يوم الجمعة 18 مارس.

و يتضمن حفل الختام الذي يقام في الخامسة من مساء الأحد 20 مارس؛ حفل توقيع الطبعة الثانية من كتابيّ كاريكاتيراتي للفنان الراحل مصطفى محرم بك مختار، وفقرة موسيقية يقدمها كورال روح، تشمل أغنية تم اعداده خصيصًا عن مصطفى محرم بك مختار.

وعن السيرة الذاتية والفنية لمصطفى محرم مختار، قال الصاوي، أنه ولد في الخامس عشر من ديسمبر عام 1883، بمدينة مصّوع (إريتريا حاليًا)؛ والتي كانت تخضع للسيادة المصرية وقتئذٍ، حيث كان والده محمد مختار بك يشغل منصب محافظ مصّوع، بعد عودة والده لمصر عام 1885 عمل محافظًا لمدينة جرجا، وتلقي مصطفى محرم تعليمه الأولي بالقاهرة حيث كانت العائلة تسكن بمنطقة السيدة زينب، وسافر لفرنسا وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة السوربون عام 1914، ثم التحق بالعمل بالتشريفات الخاصة بالملك فؤاد الأول، ولكنه سرعان ماضاق بقيود تلك الوظيفة فتركها، وعمل مستشارًا بالمحاكم المختلطة. شارك في أول معرض أقيم للكاريكاتير بمصر عام 1917، وأثنى الجميع على ما قدمه من أعمال، مما شجعه لجمع أعماله في أول كتاب للكاريكاتير يصدر في مصر، أسماه كاريكاتيراتي وطبعه بباريس عام 1926، وفي عام 1936 أصدر كتابه الثاني تحت نفس الاسم ولكنه طبعه هذه المرة بالقاهرة، مارس النحت والحفر على الخشب والتصوير والرسم الكاريكاتيري، وكانت له العديد من الهوايات منها: رحلات الصيد، وتربية الحمام، والعزف على آلة الكمان، وكتابة الشعر، ورحل عن عالمنا في 26 أبريل عام 1954.

موضوعات متعلقة