رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

15 مارس.. ندوة فيلق العمال المصري التاريخ المجهول لثورة ١٩ في بيت السناري

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "فيلق العمال المصري: التاريخ المجهول لثورة ١٩"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 15 مارس في تمام السابعة مساًء، في مقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تركز الندوة على التعريف بتاريخ مدينة القاهرة من خلال تسليط الضوء على التاريخ المجهول لثورة 19، فقد كان لهذه الثورة العديد من الأسباب المعروفة، ولكن هناك حدث جلل ظل مجهولاً بشكل كبير في التاريخ المصري الحديث حتى ظهر بوضوح في الدراسات التاريخية الحديثة، وكان من اسباب اشتعال ثورة ١٩١٩. ويتلخص هذا الحدث في إلحاق الإنجليز ما يقرب من نصف مليون فلاح مصري الي فيلق العمال الذي سافر مع القوات البريطانية خلال الحرب العالمية الأولي الي فلسطين والشام وفرنسا وبلجيكا، ومات منهم عشرات الالاف حين كان تعداد مصر ١٢ مليون فقط، وقد أدى ما حدث للفيلق إلى انتشار وباء الانفلونزا الذي قتل ١٥٠ ألف مصري.

يحاضر في الندوة أ. د. محمد أبو الغار؛ الكاتب والطبيب المصري المعروف، وهو حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الطب، وله مؤلفات عديدة في الطب والتاريخ، بالإضافة الي مئات المقالات في الصحف والمجلات.

تأتي هذه الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.

جدير بالذكر أن مبادرة سيرة القاهرة؛ هي مبادرة شبابية مستقلة تهدف إلى الحفاظ والتعريف والتوعية بتراث وتاريخ واثار مدينة القاهرة من خلال اوجه وزوايا متعددة.