روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

دقيق الشوفان لمرضى السكري.. كيف تحصل على فوائده وتتجنب أضراره؟

يعاني مرضى السكري من عدد من القيود في نظامهم الغذائي، مما يجعلهم يأكلون أقل من المعتاد، والشخص المصاب بمرض السكري مقيد بالحد من السعرات الحرارية والقيود الأخرى.

مرض السكري هو في الواقع حالة استقلابية تؤثر على جسمك ويمكن أن يوفر دقيق الشوفان فوائد لصحتك، يعتبر دقيق الشوفان وجبة فطور صحية أو وجبة مسائية لمن يرغب في تناول التغذية السليمة، النظام الغذائي الغني بالألياف والمغذيات مهم لمرضى السكري، وإليك بعض السلبيات وسلبيات تناول دقيق الشوفان في مرض السكري.

تغذية مرضى السكري

من الصعب جدًا اختيار التغذية المناسبة لوجبتك عندما تعاني من مرض السكري، حيث يحتاج المريض وفقا لموقع " onlymyhealth"، إلى قدر مناسب من التوازن في نظامه الغذائي لتجنب التقلبات الشديدة في مستويات السكر في الدم في نظامه الغذائي.

يقدم الشوفان مجموعة من الفوائد الصحية ، وإليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها.

فوائد الشوفان في مرض السكري

أصبح الشوفان وجبة فطور شائعة حيث أصبح شائعًا جدًا في الآونة الأخيرة بسبب فوائده الصحية.

دقيق الشوفان هو طعام قابل للهضم يمكن تناوله مع بعض الحليب والتوت. يمكن أيضًا إضافة الفاكهة اعتمادًا على كمية السكر المسموح بها لك، يمكن طهي دقيق الشوفان بسرعة ويمكن إضافة المكسرات لبعض المحتوى الغذائي الإضافي.

إنه منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم وهو بديل جيد جدًا للأطعمة الصحية لمرضى السكري ، إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت لطهيها، في الواقع ، عادة ما يكون أفضل من الوجبات مثل الحبوب الباردة والخبز والجيلي والفطائر مع الشراب.

الايجابيات من دقيق الشوفان لمرضى السكر

يساعدك على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي الشوفان على مستوى معتدل إلى مرتفع من الألياف فيه مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ، لذلك فهو يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

يحسن دقيق الشوفان صحة القلب ويخلق محتوى من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض مستوى الكوليسترول في الجسم.

يمكن أن تقلل هذه الوجبة من الحاجة إلى الأنسولين المأخوذ من الحقن لأنه غذاء فطور غني بالكربوهيدرات.

إذا تم طهيه في الوقت المحدد ، فيمكن أن يكون وجبة سهلة للغاية ويمكن هضمه في غضون دقائق قليلة

نظرًا لأن دقيق الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، فيمكن أن يكون أكثر إشباعًا ويمكن أن يساعدك على إدارة وزنك.

يوفر مصدرًا طويل المدى لإدارة الوزن ويساعدك على البقاء نشيطًا.

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن هضم دقيق الشوفان بسرعة كبيرة وبالتالي لا توجد أضرار أو عيوب إضافية لهذا النظام الغذائي.

سلبيات تناول دقيق الشوفان لمرضى السكر

إذا كانت هناك فوائد ، فهناك عيوب أيضًا ، يجب أن يكون دقيق الشوفان بكميات محدودة. غالبًا ما يستهلك الناس الشوفان الفوري ، الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بدلاً من خفضها. تناول دقيق الشوفان المطبوخ كوجبات سريعة التحضير أضاف إليه سكرًا غير صحي لمريض السكري.