أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مقالات الرأي

لغة الشارع فى الغناء

كل من أحب أو حلم بقصة حب أو أراد التعبير عن مشاعره الحلوة لأحد مهما كان يجهد نفسه فى البحث عن كلمات جميلة رقيقة معبرة وتظهر دفء وصدق مشاعره، وتعبر أيضا عن سمو أسلوبه ورفعة اختياره. ولذلك، أجهد الناس - عبر العصور وعلى مر التاريخ - أنفسهم فى فنون الشعر وآداب اللغة، ولم يكتفوا فى وقت من الأوقات بإرثهم اللغوى بل راحوا يعملون على حفظه وحسن فهمه وتطويره -ما استطاعوا- وربما مزجه بلغات أخرى ثرية. ومن هنا تفرعت دراسات اللغة وخرجت منها فنون وفيرة تعالج مختلف الاهتمامات والصور الأدبية. ولذلك أيضا، نجد الناس تحب الفنانة الراحلة أم كلثوم وتواظب على الاستماع إلى أغانيها بحب وسعادة وامتنان، رغم وفاة أم كلثوم من حوالى نصف قرن من الزمان. فكيف يصل غناء اليوم إلى البحث عن كلمات الشارع ولغة الشارع بلهفة واهتمام ويتبناها ويتبنى تلك اللغة ويتبنى صورها التعبيرية كنموذج أمثل للتعبير عن مشاعرنا القيمة وتصوير صادق وجداننا؟ أن هذا لأمر عجيب حقا ومن عجائب الأمور الحديثة فى أيامنا هذه.

هل الجمهور يريد لغة الشارع وألفاظه وصوره للغناء والطرب؟ فلماذا إذا تباع أغانى عبدالحليم حافظ وأم كلثوم وفريد الأطرش وشادية وهانى شاكر ونجاة وفايزة أحمد وأغانى كثير من المطربين العظام؟ ولماذا يقبل الناس بشغف متصل على أغانى الذين رحلوا حتى عن دنيانا منذ عقود بعيدة تقترب من المائة عام؟ إن الناس لا يستمعون فقط إلى الأغانى القديمة، ولكنها تتصدر قائمة الأغانى الأكثر طلبا عند المستمع المصرى والعربى - وفقا للإحصاءات المعلنة والتى تؤكد باستمرار تفوق" الغناء القديم" ومطربيه المحبوبين فى الماضى والحاضر.
نعم، الفن مهنة ومصدر رزق ودخل لبيوت الفنانين وبيوت العاملين بالوسط الفنى أجمعين، والغناء أو الطرب جزء هام من الفن. ومن ناحية أخرى، نجد أن الفن يرتبط بالرقى والجمال والذوق العالى والتحضر، وينطوى على رسالة رفيعة مضمونها العمل على السمو بالذوق العام وإثراء الروح ببديع المشاهد ونقى الكلام وعظيم النغم والصور وسائر الأعمال الفنية. ومن هنا كانت القيمة العليا للفن وكانت المسؤولية. ومن هنا أيضا ينشأ الموقف من لغة الشارع التى قد تبعد بالفن عن طبيعته وعن رسالته الرفيعة.