رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

انطلاق المؤتمر الطلابي علماء المستقبل

افتتح اليوم الأربعاء الموافق 11 مايو 2022 الأستاذ الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة فعاليات المؤتمر العلمي لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية "علماء المستقبل 5" في نسخته الخامسة والذي يقام تحت رعاية كل من معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة في الفترة 11-12 مايو 2022 برحاب جامعة دمياط وبمشاركة 18 جامعة حكومية وخاصة.

بدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري ثم آيات من القرآن الكريم، ثم كلمات الطالب أنس الجمل رئيس اتحاد طلاب جامعة دمياط، والأستاذ الدكتور نعمت حسن أمين المؤتمر والأستاذ الدكتور غادة الصياد مقرر المؤتمر، والأستاذ الدكتور عبد الحميد عبد الفتاح السيد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور وائل فاروق الطيباني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر.

عقب ذلك، جاءت كلمة الأستاذ الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة الذي نقل في بدايتها تحية معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للطلاب والطالبات المشاركين بالمؤتمر وتقديره لمشاركة الطلاب والطالبات في مثل هذه المؤتمرات التي تهتم بالبحث العلمي، كما رحب رئيس الجامعة بالحضور وعلى رأسهم الاستاذ الدكتور السعيد عبد الهادي نائب رئيس جامعة حورس لشئون الكليات الطبية القائم بعمل رئيس جامعة حورس وعدد من قيادات الجامعة السابقين والحاليين، وبأعضاء هيئة التدريس وبطلاب وطالبات الجامعات (دمياط الجامعة المستضيفة، جنوب الوادي، عين شمس، الأقصر، حلوان، مدينة السادات، بني سويف، الفيوم، الزقازيق، بنها، أسيوط، المنوفية، حورس، كفر الشيخ، معهد الجيزة العالي للهندسة والتكنولوجيا، المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس، المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالزقازيق، مودرن أكاديمي بالمعادي) المشاركين بالمؤتمر في رحاب جامعة دمياط مثمنُا جهودهم البحثية فيما قدموه من أبحاث بلغت 111 بحثًا علميًا و64 عملًا فنيًا هذا العام، كما أكد رئيس الجامعة على أهمية مثل هذه المؤتمرات في تنمية وعي طلاب وطالبات الجامعات والمعاهد المصرية بأهمية البحث العلمي وخطوات تنفيذه عمليًا ولما يمثله من ركيزة أساسية من ركائز تقدم المجتمع.

كما حرص رئيس الجامعة على توجيه الشكر على القائمين على تنظيم المؤتمر وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور وائل فاروق الطيباني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر.

عقب ذلكـ، تم عرض فيديو تسجيلي والذي احتوى على تقرير عن المؤتمرات الطلابية العلمية السابقة التي نظمتها جامعة دمياط.

كما تضمنت فعاليات افتتاح المؤتمر تقديم عدد من النماذج المتميزة بجامعة دمياط في مختلف المجالات وهم:

1. الخريجة هند الدالي، خريجة كلية الزراعة (تميز علمي وتنمية بشرية)

2. د/ هدى الغرباوي، المدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية العلوم ومكتشفة الفطر الجديد المسمى باسم جامعة دمياط Crystallicutis Damiettensis (تميز علمي)

كما افتتح رئيس الجامعة المعرض الفني التشكيلي الذي يضم 64 عملًا فنيًا تقدموا للمؤتمر من مختلف الجامعات والمعاهد المشاركة.

هذا وتتضمن فعاليات المؤتمر 9 جلسات خلال اليوم الأول و6 جلسات خلال اليوم الثاني، وخلال اليومين يتم مناقشة الأبحاث التي جاءت هذا العام بمبادرات علمية اختصت بالعمل على استحداث أنظمة متطورة وأفكار بحثية تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتصميم خطط تعليمية ترتكز على دمج عملية التحول الرقمي والتطبيقات الحديثة المختلفة للوصول الي أقصى استفادة علمية وعملية ممكنة بالإضافة إلى أفكار علاجية جديدة وطرح سبل مبتكرة للتصدي لحروب الجيل الرابع، كما قدم الطلاب العديد من الأبحاث في مجال الفن، الرياضة؛ التعليم، الطب، التسويق، الصناعة، الهندسة، الطاقة، الفيزياء، وغيرهم.

ويقوم بمناقشة وتحكيم تلك الأبحاث نخبة من القامات العلمية والعملية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط.

جدير بالذكر أن المؤتمر الطلابي العلمي "علماء المستقبل 5" يهدف إلى:

1. إعداد جيل من الباحثين المتميزين وتدريبهم على إجراء البحوث ذات المستوى الرفيع مما يؤهل الطلاب للمشاركة في مجال البحث والنشر العلمي، ويعزز قدراتهم على العمل الجماعي والقيادي والتنافسي.

2. تشجيع ورعاية الطلاب ذوي الكفاءات العلمية والبحثية، وبناء جسور التواصل العلمي بينهم.

3. إثراء مجال البحث العلمي في الجامعات وانعكاسه على الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي.

4. مواكبة التقدم في مجالات التقنيات الرقمية والعمل على تفعيلها في تنمية مهارات البحث العلمي والاستفادة من التقنيات الرقمية المتقدمة في التواصل عن بعد.

5. نشر ثقافة التفكير العلمي وأهمية البحث العلمي.

كما يقدم المؤتمر العديد من الجوائز فيما يلي بيانها:

• عدد3 جوائز لأفضل بحث في العلوم الأساسية: مركز أول - مركز ثاني - مركز ثالث.

• عدد3 جوائز لأفضل بحث في المجالات الأدبية والإنسانية: مركز أول - مركز ثاني - مركز ثالث.

• عدد3 جوائز لأفضل عرض تقديمي: أول - ثاني - ثالث.

• عدد3 جوائز لأفضل عمل فني: أول - ثاني – ثالث.

على أن يكون قيمة جائزة المركز الأول مبلغ وقدرة (1200 جنيهاً) فقط لا غير، وقيمة جائزة المركز الثاني مبلغ وقدره (1000 جنيهاً) فقط لا غير، وقيمة جائزة المركز الثالث (800 جنيهاً) فقط لا غير.

وفيما يلي عدد من أهم الأبحاث المقرر مناقشتها وتحكيمها خلال المؤتمر:

1. عزل بعض أنواع البكتيريا الحاملة للكهرباء وتطبيقاتها، للطالبة رولا محمد فايد بكلية العلوم جامعة دمياط

2. الخرسانة البلاستيكية المرنة، للطالب حازم سعيد الأشهب من معهد الجيزة العالي للهندسة والتكنولوجيا

3. تعزيز مناعة الطيور في المزارع الذكية، لفريق عمل طلابي من كليتي الزراعة بجامعة دمياط والحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس

4. المتحف المصري بالقاهرة نموذجًا للمتاحف الخضراء، للطالبة إسراء النجار & شروق البرعي بكلية الآثار جامعة دمياط

5. نظام التعلي

موضوعات متعلقة