رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رئيس أوكرانيا يطالب بفرض عقوبات قصوى على روسيا

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، في كلمة ألقاها عبر خاصية الفيديو بمنتدي الاقتصاد العالمي بدافوس، إلى فرض عقوبات قصوى على روسيا، لردع أي دولة أخرى ترغب في شن حرب على جيرانها.
وقال زيلينسكي: "في هذه الحالة ستدرك أي دولة تفكر في التعدي على سيادة دولة أخرى عواقب أفعالها".

وطالب زيلينسكي، بسرعة فرض حظر نفطي على روسيا ومنع جميع البنوك الروسية من الأنظمة العالمية ووقف أي أعمال تجارية مع روسيا، وانسحاب كافة الاستثمارات الأجنبية من السوق الروسي، معتبرا أن هذه العقوبات تعد بمثابة دعم للسلام.
وأضاف: "التاريخ يقف عند نقطة تحول السياسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال يرمز للحرب الجارية الآن، مشيرا إلى أن العالم لا يمكن أن تحكمه ما وصفها بالقوة الغاشمة.
وأكد الرئيس الأوكراني، أن أوكرانيا تمكنت من التصدي للجيش الروسي الذي يعد ثاني أكبر جيش في العالم في سابقة تاريخية، وخسرت في المقابل آلاف الأرواح التي ناضلت من أجل الحفاظ على سيادة بلادها، بخلاف ما ردده البعض بأن الحرب لن تستغرق أكثر من يومين.

وأعرب زيلينسكي، عن اقتناعه بأنه كان يجب فرض عقوبات استباقية لمنع وقوع الحرب بدلا من فرض عقوبات ردا على العدوان، مطالبا قادة العالم بتغيير نهجهم.
ودعا المجتمع الدولي إلى المشاركة في إعادة إعمار بلاده بعد الحرب، ليكون ذلك مثالا لكل من يحلم بتدمير دولة جارة بأن الحرب لن تجدي.
وأشار إلى أن حجم الأعمال اللازمة لعملية إعادة الإعمار هائلة، حيث يبلغ حجم الخسائر أكثر من نصف تريليون دولار، بعدما تم تدمير عشرات الآلاف من المنشآت، وبات الأمر يستلزم إعادة إعمار مدن بأكملها.