رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

النائب عمرو هندي يطرح تساؤلات بشأن قرض مترو الإسكندرية

طرح النائب عمرو هندى، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، عدد من التساؤلات بشأن اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 27/12/2021، مؤكدا على أن أى خطوة نحو طريق التنمية نكون بجانبها دائما من أجل خدمة المواطن.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، مؤكدًا على أن استفساراته تدور حو عمولة الإرتباط، الـ 5.% ورسوم التكلفة 1%، وهو ما يمثل أعباء إضافية كبيرة على الحكومة بجانب سعر الفائدة متسائلا:"هل سيكون بشكل سنوى أم كل 6شهور؟

وتسائل النائب عمرو هندى عن دراسة الجدوى الخاصة بسداد القرض والمدة الزمنية المتفق عليها حتى يكون الجميع مدرك لهذه الآليات،.

كما وجه النائب عمرو هندى رسالة لوزير النقل والمسؤولين أثناء المناقشات بشأن شارع كورنيش النيل بالوارق والذى أصبح طريق للضحايا نظر لعدم وجود مطبات صناعية، مؤكدا على أنه تم التحدث بأكثر من مرة مع مديرية الطرق بالجيزة إلا أنه لا جدوى، مؤكدا على أن هذا الملف نداء من أهالى الوراق للحكومة حرصا على سلامة وصحة المواطنين ومنع تكرار الحوادث.

ووافق مجلس النواب بالجلسة العامه اليوم ، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 122 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 27/12/2021.

وإستعرض النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات تقرير لجنة النقل والمواصلات ، أمام الجلسة العامه لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي ، أهمية القرض مؤكدا مشروع "مترو الإسكندرية" هو أول مشروع ضمن برنامج خطة عمل المدن الخضراء في محافظة الإسكندرية. - ومن ضمن منح المساعدات الفنية التي يقدمها البنك والمذكورة في التمهيد في اتفاق القرض، سيقوم البنك بتعيين استشاري لمساعدة محافظة الإسكندرية في إعداد خطة عمل المدن الخضراء بالمحافظة، وجاري حاليا التنسيق مع محافظة الإسكندرية واستيفاء الموافقات اللازمة لبدء تنفيذ المشروع .