رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

شكري وبوريل يعتمدان وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي

شكري وبوريل يعتمدان وثيقة أولويات المشاركةالمصرية الاوروبية
شكري وبوريل يعتمدان وثيقة أولويات المشاركةالمصرية الاوروبية

‏يعتمد الآن ‎سامح شكري وزير الخارجية ونائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية "جوزيب بوريل" وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي ستوجه مسار الشراكة والتعاون بين الجانبين حتى عام 2027.

ويأتي ذلك عقب انتهاء أعمال الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الأحد، برئاسة كل من وزير الخارجية ‎سامح شكري ونائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل

وتناولت أعمال الدورة سبل تعزيز كافة أوجه العلاقات الثنائية والتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي وفقاً لأولويات المشاركة 2021- 2027، وبحث القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك

والتقى وزير الخارجية ‎فور وصوله لوكسمبورج بنائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل قبيل بدء الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين الاتحاد الأوروبى ومصر، وذلك في إطار الأهمية والطبيعة الإستراتيجية للشراكة بين الجانبين.

واستهل شكري زيارته لوكسمبورج، بتصريحات صحفية مع نائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية "جوزيب بوريل" قبيل عقد اللقاء الثنائي بينهما وبدء أعمال مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وتوجّه وزير الخارجية اليوم الأحد، إلى لكسمبورج لعقد الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى، برئاسة كل من الوزير شكري ونائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية "جوزيب بوريل"، وذلك لاعتماد وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي تعد بمثابة إطار التعاون بين الجانبين خلال الفترة من ٢٠٢١ إلى ٢٠٢٧.

وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري سيجتمع أيضاً بمجموعة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على هامش اجتماع مجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي، وذلك للتشاور حول الموضوعات محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها موضوعات المناخ، في ضوء استضافة مصر ورئاستها للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ. كما أوضح حافظ، أن الوزير سيعقد أيضاً عدداً من اللقاءات الثنائية مع وزراء الخارجية الأوروبيين على هامش الاجتماع.

وأضاف السفير حافظ، أن الزيارة ستشمل أيضاً شقاً ثنائياً لتعزيز العلاقات بين مصر ولوكسمبورج، حيث سيستقبل صاحب السمو الملكي دوق لوكسمبورج الأكبر الوزير شكري. كما سيجري شكري مباحثات مع وزير الشئون الخارجية والأوروبية، ورئيس برلمان لوكسمبورج، ووزيرة البيئة والمناخ والتنمية المستدامة اللكسمبورجية، وذلك في إطار بحث التعاون الثنائي في شتى المجالات.

ومن المقرر أيضاً لقاء الوزير شكري برئيس بنك الاستثمار الأوروبي لبحث سبل تعزيز استثمارات البنك في مصر في العديد من المجالات وبالأخص التحول الأخضر.