رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بوتين يحذر من كارثة تهدد سوق الطاقة العالمي

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن استمرار الغرب في استخدام سياسة العقوبات قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على سوق الطاقة العالمية.

وقال بوتين في اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية: "قيود العقوبات على روسيا تسبب المزيد من الضرر لتلك الدول التي تفرضها".

وأضاف الرئيس الروسي "يمكن أن يؤدي استمرار استخدام سياسة العقوبات إلى عواقب أكثر شدة، دون مبالغة - حتى كارثية - على سوق الطاقة العالمية".

كما وضع بوتين أمام شركات الطاقة الروسية مهمة أن تكون جاهزة لحظر النفط في حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الوضع في أسواق الغذاء العالمية سيظل "متوترا" في خضم التداعيات الناتجة عن الصراع في أوكرانيا، مبيناً أن روسيا "سيتعين عليها الوفاء بالتزاماتها بشأن الصادرات الغذائية".

وأوضح أن التحول إلى الطاقة الخضراء تسبب بارتفاع أسعار الطاقة، مشيرا إلى أن: شركات الطاقة الروسية شركات يُعتمد عليها.

على جانب آخر، أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، مرسومًا رئاسيًا بإجراء محادثات بشأن إنشاء نظام دفاع جوي مشترك مع قرغيزستان.

من جهته، أأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، ييمتري بيسكوف، وضوح تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع قادة الأحزاب البرلمانية، بأن روسيا لم تبدأ بعد إظهار قدرتها في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال بيسكوف " كلمات الرئيس بوتين واضحة وهي تعبر عن إمكانات روسيا الكبيرة جدا بهذه القضية خصوصا لدرجة أن ما يتم فعله اليوم هو جزء صغير جدا مما يمكن أن تفعله روسيا وأبرزها العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

وأضاف:"كل تصريحات القادة الغربيين سخيفة بالمعنى الحرفي للكلمة، وهي سخيفة وتضيف ببساطة حزنًا على الشعب الأوكراني وهو ما قاله الرئيس بوتين أيضًا أمس".

وكان الرئيس الروسي قد أعلن خلال اجتماع مع قادة الأحزاب البرلمانية، أن روسيا لم تبدأ بعد إظهار قدرتها في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.