رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

قمة جدة.. فتور في لقاء بايدن واستقبال قادة العرب بالأحضان

تنطلق اليوم قمة عربية أمريكية، تحت مسمى «قمة جدة للأمن والتنمية»، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقادة دول مجلس التعاون الخليجي و مصر والعراق والأردن، وذلك في ظل الظروف الحساسة التي يمر بها العالم، من تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتأثيراتها على معدلات التضخم وأزمات الطاقة والغذاء.

وكان لصور استقبال رؤساء الدول المشاركة في القمة العربية الأمريكية، دلالات واضحة، حيث كان الأمير محمد بن سلمان، في استقبال جميع قادة وزعماء الدول العربية، في مطار جدة، بينما لم يفعل هذا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، واكتفى باستقباله في قصر السلام بمدينة جدة، حيث كان في استقبال بايدن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة.

وكانت طائرة الرئيس الأمريكي، قد وصلت أمس إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة، وأقيم له استقبال رسمي، حيث كان في استقباله أمير منطقة مكة الأمير خالد الفصيل في المطار، ومعه الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، سفيرة السعودية في واشنطن.

أما عن استقبال الأمير محمد بن سلمان للقادة العرب، فكان استقبالا خاص في مطار جدة، وبالأحضان، فقد استقبل الأمير محمد بن سلمان، مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق أمس، بالأحضان، وذلك على هامش مشاركة العراق مع رؤساء العرب في القمة العربية الأمريكية.

واستقبل الأمير محمد بن سلمان رئيس الوزراء العراقي، استقبل الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد ونائب القائد الأعلى، ورئيس مجلس الوزراء البحريني والوفد المرافق له.

وفي صباح اليوم، استقبل الأمير محمد بن سلمان، الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مطار جدة، للمشاركة في القمة العربية الأمريكية، "قمة جدة للأمن والتنمية"، والتي تعقد اليوم بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة دول الخليج ومصر والعراق والأردن حيث سيتم بحث دعم التعاون وآخر التطورات الإقليمية والدولية.

وسيعقد الرئيس السيسي، عددا من اللقاءات الثنائية مع القادة المشاركين في قمة جدة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية معهم، وكذا مناقشة أخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم، ولي عهد الكويت الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح في مطار جدة للمشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية.

واستقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، في مطار جدة، وذلك في إطار مشاركته، في قمة جدة للأمن والتنمية، مع الجانب الأمريكي، والذي يمثله الرئيس جو بايدن.

واستقبل الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشئون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لسُّلطان عمان هيثم بن طارق، رئيس وفد السلطنة المشارك في أعمال قمّة جدّة للأمن والتنمية المقرر عقدُها اليوم بالسعودية.