رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

أول تحرك برلماني بشأن تأشيرات العمرة التترانزيت وتأشيرات B2C

تقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن تحايل بعض شركات السياحة على قانون بوابة العمرة المصرية بأن قدمت برامج للسفر إلى الأراضي المقدسة بطرق لا تمر عبر الطريق الرسمي، الذي حددته الحكومة، وهو بوابة العمرة الإلكترونية التي تسجل عليها بيانات المعتمر، ويمنح من خلالها QR code، أو رمز يمر عبره في المطارات والمنافذ.

حيث أوضح الجاهل فى طلبه.... أن هناك شركات اتبعت طرق غير رسمية لأداء العمرة من خلال استصدار تأشيرات سياحة أو زيارة وغيرها من أنواع التأشيرات لدخول المملكة، إضافة إلى السفر من مصر إلى السعودية عبر المرور "ترانزيت" بالإمارات أو سلطنة عمان أو الأردن، وهي التأشيرة المسماة B2C


وطالبهشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بتشديد الرقابة على هذه الشركات والتى تستخدم الطرق غير الرسمية وعلي الحكومة أن تشكل لجانا لمراقبتها ورصدتها وتوقيع العقاب القانوني عليها والتى قد تصل إلى إلغاء تراخيص الشركة.
كما طالب وزارة السياحة وايضا غرفة شركات السياحة بحملات توعية للمواطنين الراغبين في أداء العمرة بأن يتم توخي الحذر من البرامج الوهمية التي تنتشر من بعض الوسطاء والسماسرة وتعتمد على توفير تأشيرات افتراضية للمواطنين بعيداً من الإجراءات المتبعة في السفر لرحلات العمرة من خلال بوابة العمرة المصرية.
كما على لجان وزارة السياحة والأجهزة الأمنية تكثيف الحملات كي يتم رصد هذه الشركات والتى تتلاعب بالمعتمرين من خلال التأشيرة الترانزيت او البرامج الوهمية