رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

اكتشاف جديد لشركة ”إيني” الإيطالية في حوض شمال بركين بالجزائر

أعلنت شركتا إيني الإيطالية وسوناطراك الجزائرية، عن اكتشاف جديد في امتياز سيف فاطمة الثانية في حوض شمال بركين في الصحراء الجزائرية.

ويعد بئر رورد أولاد جامع غرب 1 الاستكشافي في محيط أبحاث امتياز سيف فاطمة الثانية، البئر الثالث لحملة الحفر الاستكشافية، وهو ما أسفر عن اكتشاف النفط والغاز المصاحب في حقل تاجي.

وخلال اختبار الإنتاج، انتجت البئر 1300 برميل في اليوم من النفط وحوالي 2 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز المصاحب. وجاء الاكتشاف بعد الاكتشاف الهام في امتياز زملة العربي، الذي تم الإعلان عنه في مارس الماضي، ونجاح بئر تقييم HDLS-1 في امتياز سيف فاطمة الثانية.

وينتظر تطوير هذه الاكتشافات في وضع التتبع السريع وذلك بفضل قربها من هيكل Brn/ Rod، واكتشاف رورد أولاد جامع غرب 1 يؤكد بدوره على صلاحية استراتيجية الاستكشاف القريبة من شركة إيني وسوناطراك التي تعتمد على البنية التحتية مع السماح بالاستفادة السريعة للموارد الجديدة، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي.

وتشغيل امتيازات زملة العربي وسيف فاطمة الثانية يتم عبر مشروع مشترك بين إيني( 49 في المائة) وسوناطراك ( 51 في المائة).

ويأتي الاكتشاف في إطار حملة الاستكشاف الجديدة التي تتضمن حفر 5 آبار في حوض شمال بركين. و تتواجد "إيني" في الجزائر منذ عام 1981 مع إنتاج أسهم يبلغ 100 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا، فيما تعد "إيني" الشركة الدولية الرئيسية في البلاد.