رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

الفن التكعيبي وخصائصه

الفن التكعيبي هو أبرز الحركات الفنية للفن الحديث، ومن أبرز أشكال الفن في القرن العشرين، وقد ابتكره كل من الفنانَيْن بابلو بيكاسو، وجورج براك، وظهر لأول مرة في عام 1907، وهو مميّز بأشكال هندسية تظهر كأنها مكسورة، فتركت المدرسة التكعيبية الصور التصويرية، واتجهت إلى التجريد الكلي، ورفضت تقنيات للمنظور، والنمذجة التقليدية، ولم تتبع نظريات الفن العريقة التي تهتم بتقليد الطبيعة، وإظهارها كما هي.

نشأة الفن التكعيبي

الفن التكعيبي هو عبارة حركة فنية ظهرت في فرنسا، وكان يمثل نقطة تحول رئيسية في تطور الفن الحديث، وهو يشكل مصدر إلهام لفنانين عديدين، مهد هذا الفن لفكرة التجريد الخالص، إذ رفض الفنانون فكرة نسخ الطبيعة في الفن، أو حتى فكرة اتباع فنانين تقنيات تقليدية، ونمذجة، لهذا لم يتبع الفنانون التكعيبيون الطرق التقليدية في التعامل مع الأشكال إلى جانب الفراغات، وقللوا العناصر، وكسروها إلى أشكال هندسية، إضافة إلى أنهم أعادوا توزيع تداخل هذه العناصر.

أنواع الفن التكعيبي

الفن التكعيبي التحليلي

الفنانون في مرحلة الفن التكعيبي التحليلي يدرسون، ويحللون الموضوع، إلى جانب تقسيمه لكتل منوعة، إذ أنهم كان هدفهم إظهار موضوع اللوحة بجوانب عدة، ونفذوا ذلك بإعادة توزيع التداخل بين العناصر، واستخدام الألوان الداكنة في لوحاتهم كاللون الرمادي، والبني.

الفن التكعيبي الاصطناعي

هذا النوع هو تطور للفن التكعيبي التحليلي، وفيه تداخل الألوان المشرقة أكثر، إلى جانب إدخال رموز، وأشكال منوعة، وأضافوا موادًا أخرى في ذات اللوحة؛ كالورق الملون، والصحف، وموادًا أخرى لإضافتها من أجل تمثيل كتل موضوع اللوحة المختلفة.

رواد من الفن التكعيبي

مع أن بابلو بيكاسو، وجورج براك هما اللذان ابتكرا الفن التكعيبي، إلا أن هناك فنانون آخرون قادوا هذه الحركة الفنية، ومنهم جان ميتزينجن، وألبرت جليزيس، وروبرت ديلوناي، وهنري لو فوكنر، وفرناند ليجر، وخوان جريس، وفيما يلي تعريف بكل منهم:

  • ألبرت جليزيس: هو رسام، وكاتب فرنسي، ولد عام 1881، وكرس حياته من أجل تعزيز حركة الفن التكعيبي، وتطويرها، وبدأ يرسم لأول مرة حين كان مراهقًا، وبدأ يرسم متأثرًا بالمدرسة الانطباعية.

خوان جريس: هو رسام إسباني ولد في مدينة مدريد في عام 1887، وعاش غالبية حياته في فرنسا، وارتبط نشاطه في الفن بالمدرسة التكعيبية، وأعماله الفنية هي من أبرز أعمال الفن التكعيبي.