تشيلي تستضيف أولمبياد 2027 الخاص بمشاركة 170 دولة من بينهم مصر روسيا تعلن طرد دبلوماسيين اثنين من لاتفيا أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

خبير إيطالي: على ليبيا إنشاء حكومة هادفة لتجاوز الجمود المؤسسي في طرابلس

اعتبر الخبير الإيطالي دانييلي روفينيتي أن الحل لتجاوز الجمود المؤسسي في ليبيا يكمن في إنشاء حكومة لها هدف وهو الأكثر فاعلية لمستقبل البلاد من أجل حماية استقرار البحر الأبيض المتوسط ​​ومصالح إيطاليا.

وقال روفينيتي إنه بالنسبة للحكومة الإيطالية الجديدة سيكون من الأساسي العودة في أقرب وقت ممكن إلى الملف الليبي الذي يكتسب مستوى إضافيًا من التعقيد أيضًا بسبب اللعبة التي أبدت تركيا استعدادها (لمواصلتها).

واعتبر روفينيتي أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرًا مع رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة لاستغلال موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط بناءً على مذكرة التفاهم بين طرابلس وأنقرة لعام 2019، يمثل التصميم الذي لا يزال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينوي به استمرار دوره في البلاد، وفقاً لموقع" ديكود 39" الإيطالي.

وتابع المحلل السياسي أن هذه اللحظة الحاسمة، التي أدى فيها الاضطراب في سوق الطاقة الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا إلى إعادة تموضع ذات طبيعة سياسية أيضًا، أدى لفصل موسكو عن سلسلة التوريد، فيما تحتاج إيطاليا إلى حوار عميق مع ليبيا.

وأضاف أن تركيا تعزز دورها في طرابلس، فيما يجب على روما خلق شكلاً أكثر فعالية من الحوار، على الرغم من أن الإطار الليبي العام فوضوي إلى حد ما.

جدير بالذكر أن الدبيبة لا يمثل سوى جزء من ليبيا وهي مقسمة و تشهد وجود نوعين من السلطة التنفيذية واحدة في طرابلس و انتهت ولايتها وأخرى لم تنجح في دخول العاصمة رغم الثقة البرلمانية.

وأشار روفينيتي إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح وفتحي باشاغا رئيس الحكومة البديلة المدعومة من البرلمان رفضا اتفاق 3 أكتوبر باعتباره باطلاً، كما فعل المجلس الأعلى للدولة.

واعتبر روفينيتي أن هذا الانقسام لا يمكن تجاوزه حالياً إن لم يكن بحل بديل وهو تحرك لحل المأزق الذي دفعه المجتمع الدولي، والذي تهتم إيطاليا بالتحرك فيه.

ورأى أن الحل في حكومة ثالثة مبني على ثقة داخلية ليبية بهدف الاستقرار والانتخابات، الأمر الذي يمكن أن يضمن لروما وجود محاور يتمتع بامتياز الحوار معه وكسر المنطق القديم.

وأضاف أن هذا الشكل من الخروج من المأزق المؤسسي قد يكون مفيدًا بشكل خاص لليبيا التي يمكن أن تجد شكلاً من الأمل في مستقبل مستقر ومزدهر. وبشكل عام لاستقرار البحر الأبيض المتوسط ​​ودينامياته وتطوره الجيوسياسي الذي اكتسب مركزية جديدة أيضًا بسبب الحرب الروسية.

موضوعات متعلقة