محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

بروتوكول تعاون بين «روساتوم» وشركة ENBPar المشغلة لمحطة الطاقة النووية البرازيلية

روساتوم
روساتوم

وقعت شركة روساتوم الروسية «المنوط بها بناء محطة الضبعة النووية المصرية»، مذكرة تفاهم مع شركة ENBPar القابضة المشغلة للمحطة النووية الوحيدة في البرازيل، وذلك على هامش الدورة السنوية الـ 66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا.
من جانب روساتوم وقع الوثيقة كيريل كوماروف، النائب الأول للمدير العام - مدير التطوير والأعمال الدولية في روساتوم، ومن جانب ENBPar وقعها رئيس الشركة، نَيْزانيلّا دوس سانتوس.

وأكد الطرفان استعدادهما لتطوير التعاون المشترك فيما يتعلق بالاستخدام السلمي للطاقة النووية بما يشجع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلدين.
تهدف الوثيقة إلى إقامة تعاون مشترك واسع النطاق في عدة مجالات بما في ذلك بناء وتشغيل محطات الطاقة النووية الحديثة عالية ومنخفضة القدرة، وتطوير الأنشطة المتعلقة بدورة الوقود النووي، وتوعية المجتمع بفوائد الطاقة النووية السلمية. كما تشمل المذكرة نقل التكنولوجيا بهدف تكوين مجموعة من الشركات المتخصصة في تقديم الخدمات والمنتجات للقطاع النووي. أما التعاون خارج صناعة الطاقة النووية، فأكد الطرفان اهتمامهما بتطوير أنشطة مشتركة في مجال تشغيل وإصلاح وتحديث محطات الطاقة الكهرومائية.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة ENBpar تعمل في مجال صناعة الطاقة النظيفة والطاقة النووية، وهي مسؤولة عن تشغيل محطة "أنغرا" الكهروذرية الوحيدة في البرازيل من خلال شركة Eletronuclear.

وتسعى ENBpar للدخول في المستقبل القريب إلى مجالات جديدة للأعمال بما فيها تعدين اليورانيوم وكذلك إنتاج الوقود النووي بواسطة شركة Industrias Nucleares do Brasil (INB). كما تطور ENBpar أعمالها في قطاع الطاقة الكهرومائية من خلال الشركة الفرعية التابعة لها Itaipu Binacional.

موضوعات متعلقة