رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

مدير روساتوم الروسية للطاقة النووية يجري بزيارة عمل إلى بنجلاديش

مدير روساتوم الروسية أثناء الزيارة
مدير روساتوم الروسية أثناء الزيارة

توجه أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لشركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية «وهى الشركة المنوط بها بناء محطة الضبعة النووية في مصر»، لزيارة عمل إلى بنجلاديش بمناسبة إتمام أعمال تركيب جسم مفاعل وحدة الطاقة الثانية بمحطة "روبّور" النووية في الوضع المحدد له.

وخلال الزيارة أعطى أليكسي ليخاتشوف ورئيسة وزراء بنجلاديش شيخة حسينة واجد إشارة لإطلاق المرحلة الختامية من مراحل تركيب جسم مفاعل الوحدة الثانية في المكان المحدد له وفقا للتصاميم في موقع محطة «روبور» للطاقة النووية التي تُبنى بالقرب من بلدة إشواردي شمال البلاد، وفي إطار عملية التركيب نُقل المفاعل إلى داخل مبنى احتواء المفاعل، ثم وُضع هذا الهيكل الذي يبلغ وزنه 334 طنًا، في مكانه بواسطة رافعة جسرية دائرية الحركة.

وشدد أليكسي ليخاتشوف على أهمية تركيب هيكل مفاعل الوحدة الثانية ووصف التعاون مع جمهورية بنغلاديش بأنه إيجابي، وقال: «شهدنا منذ عام أعمال تثبيت هيكل المفاعل الأول في مكانه، واليوم اكتملت العملية نفسها في موقع المفاعل الثاني. نرى أن العمل على بناء أول محطة للطاقة النووية في بنغلاديش يجري على قدم وساق على الرغم من العقبات التي واجهناها بسبب الجائحة. أشكر فريق البناء على عمل متسق وأعبر عن امتناني لسلطات جمهورية بنغلاديش على دعمها الكامل للمشروع، هكذا، نقترب معا يوما بعد يوم إلى بدء تشغيل المحطة النووية التي يتطلع إليه شعب بنجلاديش».


وقالت رئيسة وزراء بنجلاديش شيخة حسينة واجد: «سوف تساعدنا محطة روبور النووية في توفير حياة أفضل لمواطنينا. أشكر روسيا مجددا على مساعدتها في بناء محطة الطاقة هذه. لقد أولينا اهتمامًا لضمان سلامة وموثوقية المشروع في مرحلة البناء، لأن الأمان همنا الرئيس، خاصة أن بناء محطة للطاقة النووية مهمة محفوفة بمخاطر عديدة».

وبعد إنجاز عملية تركيب هيكل المفاعل في مكانه، حضر المدير العام لروساتوم ألكسي ليخاتشوف مراسم افتتاح مركز للتعليم والتدريب تابع للمحطة النووية، وهذا المركز الجديد مصمم لتدريب مشغلي المحطة من مختلف الفئات المهنية، ولم يسبق له مثيل من حيث مستوى التجهيز التقني، سوف يتلقى موظفو المحطة من مواطني بنغلاديش تدريبا في غرف دراسية متخصصة وورش عمل مجهزة بأحدث المعدات، بالإضافة إلى ذلك، أعد الجانب الروسي كل البرامج التدريبية والمنهجية اللازمة التي ستساعد بنغلاديش على تدريب كوادر المحطة النووية بشكل مستقل مستقبلا.

وتجدر الإشارة إلى أن نفذت أعمال تركيب هيكل المفاعل VVER-1200 الخاص بوحدة الطاقة الثانية في مكانه على مراحل. أولاً، رُفع هيكل المفاعل بواسطة رافعة مجنزرة ثقيلة من طراز Liebherr LR 11350 على منصة النقل التابعة للوحدة. ثم نُقل الهيكل على متن عربة نقل خاصة إلى القاعة المركزية لغرفة المفاعل. بعد ذلك، تم تحويل الهيكل بواسطة رافعة جسرية دائرية الحركة حتى يصبح في الوضع الرأسي تمهيدا لتثبيته على حلقة دعم في أسفل حفرة المفاعل.

والهيكل صنعته شركة AEM-Technologies، ويبلغ وزنه 333.6 طنًا وطوله 11.18 مترًا والقطر 4.57 مترًا. وقبل لتركيب اجتاز الهيكل فحوصات الجودة التي أجريت وفقا لجميع المتطلبات التنظيمية.

وتُبنى محطة "روبّور" للطاقة النووية التي سيتم تجهيزها بمفاعلين VVER-1200 بقدرة إجمالية تبلغ 2400 ميغاواط وفقًا للتصميم الروسي، على بعد 160 كم من عاصمة بنغلاديش مدينة دكا، بموجب العقد العام المبرم بين الطرفين بتاريخ 25 ديسمبر 2015، كما ستستخدم في محطة الطاقة النووية الأولى في بنغلاديش مفاعلات VVER-1200 روسية الصنع التي تعمل بنجاح في وحدتي توليد طاقة بمحطة "نوفوفورونيج" في روسيا.

وتنتمي تلك المفاعلات النووية إلى الجيل "3+" المتوافق تمامًا مع متطلبات السلامة الدولية.

موضوعات متعلقة