رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

بفضل النظائر المشعة.. «روساتوم» النووية تجري أكثر من 300 ألف عملية فحص طبية

 محطة الطاقة النووية لينينجراد
محطة الطاقة النووية لينينجراد

بفضل النظائر المشعة التي تنتجها محطة الطاقة النووية لينينجراد، من المرتقب اِجراء أكثر من 300 ألف عملية فحص طبية وتشخيصية.

وأوضحت محطة الطاقة النووية لينينجراد، التابعة لشركة روزانرجواتوم، وهي جزء من قسم الطاقة الكهربية في شركة روساتوم، المسئولة عن بناء محطة الضبعة، أنه قد تخطى مستهدف عام 2021 من اِنتاج النظائر المشعة، متضمنة اِحتياجات تلك الصناعة بما فيها مركب السيليكون.

وذكرت أن النظائر المشعة المصنوعة فى محطة لينينجراد النووية تتضمن الكوبالت 60 واليود 125 موليبيدنوم 99 واليود 131 ولهم استخدامات صناعية ودوائية وتشخيصية للسرطان. و لكن الأهم هو أن جميع مستهدفات عام 2021 قد تم تحقيقها.

جدير بالذكر أن المحطة النووية لينينجراد تنتج 15% من الانتاج العالمى لتلك النظائر، يقول فلاديمير بيريجودا- المدير التنفيذى لمحطة لينينجراد للطاقة النووية. الموارد الصناعية للأشعة المؤينة التى تقوم على الكوبالت 60 تقوم على تعقيم وإزالة الجراثيم من منتجات الأغذية والأدوات الطبية وتحفيز وزيادة نمو الحبوب الزراعية والخضروات، و ايضا لتعقيم و تنظيف الصرف الصناعى ومعالجة المخلفات الصلبة والسائلة للعديد من الصناعات، وكذلك تنقية وتصليد الأخشاب والمنتجات الزجاجية. ويتم انتاج الكوبالت 60 صناعياً بواسطة وضع ماصات الكوبالت فى المفاعل. وتستغرق عملية تشعيعها فترة 5 سنوات. صناعة ذلك النظير المشع تجرى حصريا فى وحدات RBMK و تجرى فى محطة لينينجراد منذ أكثر من 20 عام.


وأضاف فلاديمير بيريجودا؛ المدير التنفيذى لمحطة لينينجراد للطاقة النووية: «بعد محطة لينينجراد، تم تعميم صناعة النظائر كذلك فى تلك الصناعة بمفاعلى كيرسك و سمولنسك؛ واليوم، نحن نحاول مد فترة انتاج النظائر لما لها من أهمية للأقتصاد القومى و لصناعة الادوية لمدة 5 سنوات آخرى، وتقوم حالياً قيادة شركة روساتوم بدراسة اِمكانية اضافة مدة تشغيلية لوحدة الطاقة رقمى 3 و 4 من محطة ليننجراد النووية مع مفاعلات RMBK – 1000 حتى عام 2030».


أما بالنسبة لنظير اليود 131 الهام فى انتاج المواد الطبية المشعة، قال إنه كان يتم امداد الصناعة الكيماوية المشعة به بكمية تكافىء 300 ألف عملية جراحية. أما بالنسبة للنظير التشخيصى- الموليبيدنوم 99 فاٍن النشاط الانتاجى لـ 3120 GBq والذي يتم تسليمها للمستشفيات فى سان بطرسبرج سوف تكون كافية لعدد 5000 فحص طبي. أما من أهم ما نقوم به هو الأمداد الصناعى بمركب السيليكون، حيث قامت محطة لينينجراد بتحقيق جميع طلبيات عام 2021 و حيث تم ارسال 900 كيلوجرام من المواد للمؤسسات المستهدفة حيث حتى يتم استخدامها فى اشباه الموصلات عالية الدقة وصناعة الطائرات والصناعات الفضائية وأيضًا الصناعات العسكرية.

وتابع «اليوم أصبح التكنولوجيا الاشعاعية أحد أهم الاهداف الاستراتيجية لشركة روساتوم، ويتوقع الخبراء أن حجم الطلب أو حاجة السوق الى مثل هذه التقنيات قد يماثل حجم الطلب على الطاقة النووية، وهى تشخيصات حديثة فى الطب والدواء، نظم تأمين النقل، نظم تحلية وتعقيم المياه والهواء، الألكترونيات الدقيقة، والصناعات الخفيفة والتعدين بالاضافة الى صناعات أخرى كثيرة».

موضوعات متعلقة