بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

7 أسباب لإضافة الألياف لنظامك الغذائي.. من إنقاص الوزن إلى تحسين الهضم

عندما يتعلق الأمر بتزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها للنمو والتطور المناسبين، الألياف هي أحد هذه المغذيات النباتية الهامة، هناك نوعان من الألياف - قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مباشرة من ضمان حركات الأمعاء السلسة إلى مساعدتك في التخلص من تلك الكيلوجرامات الزائدة ، تقطع الألياف شوطًا طويلاً في الحفاظ على صحة نظامك، من أكثر الطرق إثارة للاهتمام للحصول على الألياف هي الخضراوات والفواكه والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة وغيرها، وإليك 7 أسباب تدفعك لتناول المزيد من الألياف، وفقا لما نشره موقع "ndtv".

تعمل الكميات الكافية من الألياف القابلة للذوبان والتخمير على تحسين وظيفة البكتيريا الصديقة في أمعائك لذلك ، فإن استهلاك نفس الشيء مهم جدًا للصحة المثلى.

2- يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء:

من المفهوم الشائع أن زيادة تناول الألياف تقلل من مشكلة الإمساك، يُعتقد أن الألياف تمتص الماء وتزيد من حجم البراز وتسرع حركته عبر الأمعاء.

3- يقلل من مستويات هرمون الجوع ويزيد من الشبع:

هل تعلم ما هو هرمون الجوع؟ جريلين. لذا ، فإن تناول الأطعمة الليفية بشكل جيد يضمن أن الجريلين يجعلك تشعر بجوع أقل ، كما أن كوليسيستوكينين GLP-1 والببتيد YY يملأك ، مما يؤدي إلى انخفاض تناول الطعام.

4- يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول:

يحافظ النظام الغذائي الغني بالألياف القابلة للذوبان على مستويات الكوليسترول الضار أو LDL تحت السيطرة ، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل الكوليسترول الكلي.

5- يتحكم في ارتفاع السكر في الدم:

لذلك ، يُعتقد أن مرضى السكري يجب أن يستهلكوا الأطعمة الغنية بالألياف، تحتوي الأشياء التي تحتوي على الألياف اللزجة على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل وتسبب ارتفاعًا أقل في نسبة السكر في الدم مقارنة بالأطعمة منخفضة الألياف.

6- يساعد على الهضم:

للألياف الغذائية فوائد كبيرة للجهاز الهضمي، تضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجمًا كبيرًا إلى البراز ، وتلينه وتساعد على منع الإمساك ، بينما تميل الألياف القابلة للذوبان التي تشبه الهلام إلى إبطاء عملية الهضم ، مما يسمح لجسمك بالحصول على أقصى فائدة من الطعام الذي تتناوله.

7- يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

يعد سرطان القولون والمستقيم السبب الرئيسي الثالث لوفيات السرطان في العالم. ربطت العديد من الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.