حزب تحيا مصر يلتقي بالدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان السابق لزراعة 1000 نخلة الصحة تنفي هجرة الأطباء من نظام التأمين الصحي الشامل: كلام غير دقيق زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية وزير الخارجية يجدد التحذير من مخاطر إقدام إسرائيل على عملية عسكرية في رفح الفلسطينية السفير الروسي: المعاملات التجارية بالدولار خطيرة جدا توريد 67 ألف طن قمح إلى شون وصوامع الوادي الجديد منذ بداية الموسم سفير روسيا لدى مصر: العلاقات الثنائية شهدت بزوغ فجر جديد في عهد الرئيس السيسي رئيس الحكومة العراقية يدعو إلى توحيد الجهود العربية لانهاء معاناة الشعب الفلسطيني محافظ الغربية يواصل الاجتماعات لمتابعة الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء وزارة النقل تتعاون مع شركة هيونداي روتيم لإنشاء مصنع لإنتاج قطارات المترو محافظ الغربية يتابع استمرار الأعمال بمشروع محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بمركز طنطا صفاء عبدالرازق تعرض فالس الأحلام غدا في الهناجر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

انتخابات الرئاسة الأمريكية.. تقرير أمريكي يستبعد تراجع ترامب في استطلاعات الرأي بسبب الوثائق السرية

استبعدت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية أن تؤدي لائحة الاتهام ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضية احتفاظه بوثائق سرية بعد مغادرته منصبه إلى تراجعه في استطلاعات الرأي الخاصة بسباق الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية العام المقبل.

وذكر تحليل نشرته الشبكة الإخبارية تحت عنوان "لماذا قد لا تغرق لائحة الاتهام الثانية ترامب في عام 2024"، أنه يمكن أن تبدو الأدلة في لائحة الاتهام الموجهة لترامب مذهلة، لكن يجب التشكك في أن ترامب سيعاقب في الاستطلاعات.

ونوهت بأن استطلاع أجرته شبكة "آيه بي سي نيوز" وصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكيتين مطلع الشهر الماضي، عما إذا كان يجب أن يواجه ترامب اتهامات جنائية بسبب تعامله مع الوثائق السرية. وقالت أغلبية الأمريكيين المشاركين في الاستطلاع (54%) أنه يجب أن يواجه اتهامات، مقابل 38% رفضوا ذلك.

وقالت "سي.إن.إن" إنه ربما يبدو ذلك ظاهريا مدمرا لترامب، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن 50% من الأمريكيين أوضحوا ذلك في استطلاع أجرته "آيه بي سي نيوز" و"إبسوس" بعد لائحة الاتهام الصادرة ضد في نيويورك والمرتبطة بقضية شراء صمت ممثلة أفلام إباحية عن علاقة غير مشروعة جمعت بينهما. وقال عدد أقل بكثير (33%) إنه لا يجب أن يواجه ذلك.

وأشارت إلى أن الانقسامات بين "نعم" و"لا" بشأن لائحتي الاتهام متشابها في الاستطلاعين. ومع ذلك، لم يواجه ترامب عقوبة في الاستطلاع بعد لائحة الاتهام ضده في نيويورك.

وظلت نتائج ترامب في الاستطلاعات بشأن السباق الانتخابي في مواجهة الرئيس الأمريكي جو بايدن متقاربة. وكان بايدن متقدم عليه بفارق طفيف في متوسط الاستطلاعات على المستوى الوطني قبل لائحة الاتهام في نيويورك، لكنهما أصبحا حاليا متعادلين.

ورأى التحليل أن الآراء بشأن ما إذا كان يجب أن يواجه ترامب اتهامات مرتبطة بوضوح بشعور الناس تجاهه بشكل عام. ويبلغ متوسط معدلات تأييد ترامب نحو 38%، فيما يبلغ متوسط رفضه حوالي 57%.

وأشار إلى أن هذا مقارب للانقسام بنسبة 54% إلى 38% في استطلاع "آيه بي سي" و"وواشنطن بوست" بشأن ما إذا يجب اتهام ترامب بسبب الوثائق السرية

ولفت التحليل إلى أنه بعيدا عن تنصيب ترامب في يناير 2017 والأيام الأولى لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في مطلع ربيع 2020، لم يحظ ترامب بقبول بشكل مستمر بين جمهور الناخبين.

كما رأى التحليل أن إحدى الطرق التي قد يخسر بها ترامب قوته في مواجهة بايدن إذا بدأ الجمهوريون في التخلي عنه، مشيرا إلى أن 17% من الجمهوريين في استطلاع "آيه بي سي" و"واشنطن بوست" اعتقدوا أن ترامب يجب أن يواجه اتهامات بسبب طريقة تعامله مع الوثائق السرية، فيما رفض 75% من الجمهوريين ذلك