رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

تطبيق Thread.. كل ما تريد معرفته عن منافس تويتر الجديد

تطبيق Thread
تطبيق Thread

قال مارك زوكربيرج ، رئيس شركة ميتا، إن عشرة ملايين مستخدم اشتركوا في تطبيق Thread الذي تم إطلاقه حديثًا في أول سبع ساعات.

وروج للتطبيق باعتباره منافسًا "ودودًا" لموقع تويتر ، الذي اشتراه إيلون ماسك في أكتوبر.

ويقول الخبراء إن المواضيع قد تجذب مستخدمي تويتر غير الراضين عن التغييرات الأخيرة في النظام الأساسي.

وتتيح المواضيع للمستخدمين نشر ما يصل إلى 500 حرف ، ولها العديد من الميزات المشابهة لـ Twitter.

وفي وقت سابق ، قال زوكربيرج إن الحفاظ على المنصة "ودية ... سيكون في النهاية مفتاح نجاحها"، لكن ماسك رد قائلاً: "من الأفضل بلا حدود أن يهاجمك الغرباء على تويتر ، بدلاً من الانغماس في السعادة الزائفة في إنستغرام الذي يخفي الألم".

وعندما سئل على موقع المواضيع عما إذا كان التطبيق سيكون "أكبر من Twitter" ، قال زوكربيرج : "سيستغرق الأمر بعض الوقت ، لكن أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تطبيق للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص.

"لقد أتيحت الفرصة لتويتر للقيام بذلك ولكن لم يفلح في ذلك. آمل أن نفعل ذلك."

انتقد المنافسون مقدار البيانات التي قد يستخدمها التطبيق. قد يشمل ذلك البيانات الصحية والمالية وبيانات التصفح المرتبطة بهويات المستخدمين ، وفقًا لمتجر تطبيقات Apple.

المواضيع متاحة الآن للتنزيل في أكثر من 100 دولة بما في ذلك المملكة المتحدة ، ولكن ليس بعد في الاتحاد الأوروبي بسبب المخاوف التنظيمية.

'نسخة أولية'

وصفت Meta ، التي تمتلك Facebook و Instagram ، التطبيق الجديد بأنه "إصدار أولي" ، مع ميزات إضافية مخطط لها بما في ذلك القدرة على التفاعل مع الأشخاص على تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى مثل Mastodon.

قالت الشركة قبل إطلاقها: "تتمثل رؤيتنا مع المواضيع في أخذ أفضل ما يفعله Instagram وتوسيعه إلى نص".

على الرغم من كون المواضيع تطبيقًا مستقلاً ، يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول باستخدام حساب Instagram. يحمل اسم مستخدم Instagram الخاص بهم ، ولكن هناك خيارًا لتخصيص ملف التعريف الخاص بهم خصيصًا للخيوط.

يقول ميتا إنه سيتمكن المستخدمون أيضًا من اختيار متابعة نفس الحسابات التي يستخدمونها على Instagram. يتيح التطبيق للمستخدمين أن يكونوا خاصين على Instagram ، ولكن بشكل عام على المواضيع.

يأتي إصدار التطبيق الجديد بعد انتقادات لممارسات Meta التجارية.

في العام الماضي ، قال فرانسيس هاوجين ، المخبر عن المخالفات في Meta ، إن الشركة وضعت "أرباحًا على السلامة" وانتقدت الطريقة التي تم بها الإشراف على المنصة.

تعرضت الشركة أيضًا لفضيحة سمحت فيها لأطراف ثالثة ، بما في ذلك شركة الاستشارات السياسية البريطانية Cambridge Analytica ، بالوصول إلى البيانات الشخصية لمستخدمي Facebook.

في إشارة واضحة إلى هذا الماضي المثير للجدل ، قال ماسك مازحا يوم الإثنين "الحمد لله أنهم يركضون بصحة جيدة".

هناك العديد من البدائل المتاحة لتويتر ، مثل Bluesky و Mastodon ، لكن هؤلاء كافحوا من أجل اكتساب قوة جذب.

تتمتع الخيوط بميزة كبيرة لأنها مرتبطة بـ Instagram ومئات الملايين من المستخدمين الموجودين بالفعل على هذا النظام الأساسي.

كيف تعمل الخيوط؟

يمكن مشاركة المنشورات على Instagram والعكس صحيح ويمكن أن تتضمن روابط وصورًا وفيديوهات تصل مدتها إلى خمس دقائق.

ومع ذلك ، أبلغ بعض المستخدمين الأوائل يوم الأربعاء عن مشاكل عند تحميل الصور ، ملمحين إلى مشاكل التسنين.

يرى المستخدمون موجزًا ​​للمنشورات ، والتي يطلق عليها Meta "سلاسل الرسائل" ، من الأشخاص الذين يتابعونهم بالإضافة إلى المحتوى الموصى به.

يمكنهم التحكم في من يمكنه "الإشارة" إليها وتصفية الردود على المشاركات التي تحتوي على كلمات محددة.

من الممكن أيضًا إلغاء متابعة ملفات التعريف الأخرى أو حظرها أو تقييدها أو الإبلاغ عنها ، ويتم حظر أي حسابات يحظرها المستخدمون على Instagram تلقائيًا في المواضيع.

بينما تؤكد Meta على ارتباطها بـ Instagram ، ركزت التغطية الإعلامية على تشابهها مع Twitter ، حيث وصف بعض المستثمرين التطبيق بأنه "Twitter killer".

كيف ستبدو المواضيع عند إطلاقها

يمكن مشاركة المنشورات بين سلاسل الرسائل و Instagram ويمكن أن تتضمن روابط وصور ومقاطع فيديو

يوم السبت ، فرض رئيس تويتر إيلون ماسك قيودًا على عدد التغريدات التي يمكن أن يراها المستخدمون على منصته يوميًا ، مشيرًا إلى "جمع البيانات" المتطرف.

كانت أحدث محاولة للسيد ماسك لدفع المستخدمين إلى الاشتراك في Twitter Blue ، خدمة الاشتراك في المنصة.

أعلن Twitter أيضًا أن لوحة معلومات المستخدم الشهيرة TweetDeck ستتخلف عن نظام حظر الاشتراك غير المدفوع في غضون 30 يومًا.

منذ أن تولى ماسك زمام الأمور ، أعرب العديد من مستخدمي تويتر علنًا عن استيائهم من المنصة وإشرافه - مستشهدين بسلوكيات خاطئة وآراء سياسية.

في الشهر الماضي ، وافق Musk ورئيس Meta Mark Zuckerberg - ربما على سبيل الدعابة - على قتال في قفص ، وقد أشارت مشاركات Zuckerberg المبكرة على Thread إلى اهتمامه بفنون القتال المختلطة.

على الرغم من أن الخيوط ستكون متاحة في المملكة المتحدة ، إلا أنها ليست متاحة بعد في الاتحاد الأوروبي بسبب عدم اليقين التنظيمي ، لا سيما حول قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي.

لكن الشركة تقول إنها تتطلع إلى الانطلاق في الاتحاد الأوروبي.

يضع هذا القانون قواعد حول كيفية مشاركة الشركات الكبيرة مثل Meta للبيانات بين الأنظمة الأساسية التي تمتلكها. تعد مشاركة البيانات بين Thread و Instagram جزءًا من المشكلة.