البنك المركزي: 17.7 مليار دولار تراجعًا في عجز صافي الأصول الأجنبية لاتفيا سوف تزود أوكرانيا بمدافع مضادة للطائرات ومسيرات الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في غزة مسؤول بالأمم المتحدة محذرًا: اجتياح رفح الفلسطينية يلوح في الأفق القريب التعادل يحسم مواجهة بايرن وريال مدريد بدوري الأبطال ويؤجل الحسم لموقعة الإياب إدخال 118 شاحنة مساعدات من معبري رفح وكرم سالم إلى قطاع غزة السفير الكويتي بالقاهرة: الكويت ثالث أكبر مستثمر عربي والخامس عالميا في مصر بـ25 مليار دولار جوتيريش: أشجع إسرائيل وحماس للموافقة على وقف فوري لإطلاق النار فى غزة رئيس الوزراء يتابع ترتيبات مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى ملك كمبوديا يثمن جهود الرئيس السيسى لتحقيق التنمية وبناء دولة حديثة فى مصر جنايات المنصورة تحيل أوراق الأم قاتلة طفلها إلى مفتى الجمهورية الرئيس السيسى يصطحب أمير الكويت من مطار القاهرة إلى قصر الاتحادية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

نتنياهو ينتقد رئيس الوزراء الكندي ويكرر إشاعة قطع حماس للرؤوس

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، نظيره الكندي جاستن ترودو، والذي دعا الكيان المحتل إلى وقف قتل النساء والأطفال في قطاع غزة مؤخرا.

وكانت كندا قد صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد وقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية وقدمت مقترحا لإدانة حماس لم توافق عليه أغلبية الدول الأعضاء، إلا أن اللهجة الرسمية للجارة الشمالية للولايات المتحدة، وإحدى الدول السبعة الكبرى G7 تغيرت مؤخرا بعد تعدد مجازر الاحتلال في غزة.

وزعم نتنياهو في تدوينة مطولة عبر حسابه على منصة X أن إسرائيل لا تستهدف المدنيين عمداً، متهمًا حماس بقطع رؤوس المدنيين وإحراقهم وذبحهم، مدعيا أن هذه هي "أسوأ الفظائع التي ارتكبت ضد اليهود منذ المحرقة".

وبذلك يكرر نتنياهو أكذوبة قطع الرؤوس التي انتشرت في بداية الحرب وثبت كذبها لاحقا.

واستكمل نتنياهو ادعاءاته البعيدة عن الواقع الذي يشاهده الجميع قائلا: "تبذل إسرائيل كل ما في وسعها لإبعاد المدنيين عن الأذى، بينما حماس تبذل كل ما في وسعها لإبقائهم في طريق الأذى".

وتمادى نتنياهو في ادعاءاته بأن "إسرائيل توفر للمدنيين في غزة ممرات إنسانية ومناطق آمنة، بينما تمنعهم حماس من المغادرة تحت تهديد السلاح".

وزعم أن حماس، وليس إسرائيل، هي التي ينبغي أن تتحمل المسئولية عن ارتكاب جريمة حرب مزدوجة وأنها تستهدف المدنيين باتخاذهم دروعا بشرية.

واختتم نتنياهو تدوينته بأنه يتوجب على القوى المتحضرة أن تدعم إسرائيل في إلحاق الهزيمة بحركة حماس.

يذكر أن ترودو قد دعا إسرائيل إلى إظهار أقصى درجات ضبط النفس، وانتقد أن يرى العالم كله مقتل النساء والأطفال والرضع بهذه الوتيرة، مشددا على وجود توقف ذلك والالتزام بقواعد الحروب.

موضوعات متعلقة