رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مقالات الرأي مقال رئيس التحرير

من وراء سلب لبنان هويتها ؟؟!!!

في رد فعل سريع … قامت دول الخليج العربي … بمواقف متقاربة … حيال رعاياها في لبنان …
الأمر الذي دفع الكثيرين … لمعرفة أسباب هذا الاتجاه الخليجي … نحو لبنان … بل أعلنت السعودية .. سحب قيمة المعونة العسكرية …. المقدمة منها إلىلبنان …. والتي تتجاوز العديد من مليارات الدولارات ….
ولا يخفى على أحد حجم المساعدات السعودية …. إلى لبنان عبر أزماتها التي أستمرت لسنوات طويلة …. التي كانت سببا في عودة الهدوء إليها …
كما لا يجوز … اغفال دفع السعودية “ الحريري “ الأب … دفعا لعودة الحياة إلى هذه الرقعة الساحرة من الوطن العربي …
وعن الأسباب التي جعلت … دول الخليج … تقلل من أعضاء السفارات التابعة لها هناك … والتحذير من الذهاب إليها … وحث هذه الدول رعاياها للخروج منها … نقول : لعل السبب الواضح أمام الجميع هذه الموقف الرسمي على لسان وزير الخارجية اللبناني … بعدم التصويت لصالح السعودية ضدايران لهجوم الأخيرة …. على سفارة السعودية بدولتها .
وفي نظري آن هذا ليس السبب الأوحد … بل هناك أسباب من الممكن رصدها … منها الهجوم الشديد الذي  يقوم به حزب الله اللبناني …
ولا سيما على لسان نصر الله للسعودية … ومنها ضعف الحليف السعودي في لبنان … وأقصد قوى ١٤ آزار التي يقودها سعد الحريري الابن …. فقد أكدت التقارير ازدياد حجم الخلافات بين هذه الكتلة و عدم تأثيرها في القرارات الهامة التي تمر بها لبنان.
ولعل هذه الأسباب وغيرها … أدت إلى هذا الموقف الذي لم يكون مفاجئا ً … للكثرين وخاصة أن ايران تفتح … ذراعيها لحليفها في لبنان …. حزب الله وتستخدمه في كل أماكن التوترات …. التي تشهدها المنطقة … في اليمن… و في سوريا … و في العراق … و في غيرها من الدول العربية … الآمر الذيجعل السعودية رسميا ً …. تشتكي ايران و حزب الله لمجلس الأمن نتيجة لهذه الممارسات التي تعرقل من جهود الخروج من الأزمة …. سواء في اليمن ….أو في سوريا …. أو في لبنان .
أن لنا كأمة عربية آن نآخذ على يد حزب الله الذي استطاعت ايران ان تجنده لتحقيق أهدافها التوسعية … في عالمنا العربي …
عفوا فلا تلوموا الخليج لموقفه الجديد ولكن قفوا جميعا …. في وجه هذه الأماني … التي تريدها ايران في المنطقة العربية  … بأسرها وقبل ان تكون حربا أهلية جديدة في لبنان .