رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أنا مصر

مصر الخير والنجاة الكويتية يبدأن بناء وتجهيز 35 منزل بمركز أبو قرقاص بالمنيا. . وتوصيل المياه ل2247 منزل بأكثر قري الجمهورية فقراً إحتياجاً 

بدأت مؤسسة " مصر الخير"، بالتعاون مع جمعية " النجاة" الكويتية الخيرية،  تنفيذ البرتوكول الذي وقعته كلا المؤسستين، نهاية العام الماضي،  لبناء وتجهيز 35 منزل بمحافظة المنيا،  وتوصيل المياه ل2247 منزل بالقرى الأكثر فقرا بمحافظات الصعيد، والوجه البحري،  الأسبوع الماضي. 

ويتضمن البرتوكول، أن تقوم المؤسسة، بتحسين بيئة السكن لعدد 35 منزل من منازل الأسر الأكثر احتياجا بقريتي أبو الصفا، واسمنت بمركز أبو قرقاص، بمحافظة المنيا،  من خلال إعادة بناء وتأهيل منازل هذه الأسر،  وتزويدها بالمتطلبات الضرورية للعيش الكريم،  بحيث يتم بناء المنزل وتسقيفه،  وتزويده بالمرافق الصحية، وفرشه وتجهيزه بالأجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية،  ويأتي اختيار هاتين القريتين لكونهن من أكثر القري فقرا بمحافظات الجمهورية.

ويتمثل الشق الثاني من البرتوكول في توصيل المياه لعدد 2247 منزل بالقري الأكثر فقرا بعدد 11 محافظة بصعيد مصر " بني سويف،  المنيا، الاقصر، الجيزة "، والوجه البحري" كفر الشيخ، الغربية، الدقهلية،  القليوبية، الشرقية، البحيرة"، وبعض المناطق النائية بالقاهرة، وذلك لتلبية مقدم أساسي من مقومات الحياة ألا وهو الحصول علي مياه نظيفة وآمنة، وقد جاء هذا التدخل التنموي لتلبية الاحتياج الأساسي للمواطن في الحصول علي مسكن ملائم ومجهز. 

وقالت الدكتورة هبة جمال الدين، مدير الشراكات العربية بمؤسسة " مصر الخير"، أنه جاري العمل في المشروع،  حيث يتم هدم المباني،  وإعادة بنائها وتجهيزها وفرشها لتصبح جاهزة للسكن،  مشيرة إلي أنه تم اختيار  الأسر المستحقة،  وفق مسح شامل،  ودراسة ميدانية،  أعدتها المؤسسة، حول معدلات الفقر، وعدد أفراد كل أسرة،  ومستوى الدخل. 

وأشارت جمال الدين،  إلى أنه سيتم الإنتهاء من المشروع،  وبناء المنازل،  وتوصيل المياه للمنازل المحددة،  قبل نهاية العام الجاري،  حيث أن المدة الموضوعة من قبل المؤسستين للانتهاء من المشروع وفق البرتوكول، عام واحد.

وأوضحت مدير الشراكات العربية،  أن الشراكة بين مؤسسة" مصر الخير"، وجمعية " النجاة"، إنما تمثل شراكة استراتيجية بينهما في أكثر من مشروع تنموي،  ما يعد امتدادا لروابط الأخوة بين الشعب المصري،  والكويتي،  واستمرار للعلاقات القوية بين البلدين كما أنه يعمل علي تدعيم الروابط بين مؤسسات المجتمع المدني العربية،  لتمثل كلا من مؤسسة " مصر الخير"، وجمعية "النجاة"، نموذجا لذلك. 

وتابعت ، أن الحكومة قدمت تسهيلات بتراخيص هدم وبناء المنازل المتهالكة، كما قامت شركة المياه،  بتسهيل عمل المؤسسة،  لتوصيل وصلات مياه نقية صالحة للشرب،  والاستخدام الآدمي، لافتة الي ان هذا المشروع يعد نموذجا جيدا للتمكين بين الدولة، ومؤسسات المجتمع المدني،  والإستفادة من الخبرات العربية،  الناجحة والمتميزة في المجال التنموي. 

وقالت جمعية "النجاة" الخيرية الكويتية،  إن هذا التعاون المشترك مع مؤسسة " مصر الخير"، يأتي إيمانا منها بأهمية تضافر مختلف الجهود لمساعدة الفئات الأكثر احتياجا،  واستكمالا لمسيرة العلاقات الطيبة بين الشعبين المصري والكويتي.