رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

«القومي للمرأة» و «بنك الإسكندرية» يوقعان مذكرة تفاهم لتمكين المرأة اقتصاديًا

وقع المجلس القومي للمرأة مذكرة تفاهم مع بنك الإسكندرية، ليصبح بموجبه أول بنك يوقع هذه المذكرة، والتي تهدف إلى تحديد المبادرات التي تتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

ويهدف البروتوكول إلى اتخاذ خطوات ملموسة نحو تحسين أوضاع المرأة المصرية، التي تعيش في المناطق الريفية وزيادة المامها بالأمور المالية، ذلك بالإضافة إلى تقديم الدعم للمرأة في مجال الأعمال التجارية.

وقد صرحت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، بأن "شراكتنا مع بنك الإسكندرية هي الخطوة الأولى لتنفيذ البروتوكول مع البنك المركزي"، ويهدف المجلس القومي إلى تطوير آليات لتوسيع نطاق الشمول المالي لضمان حصول المرأة على الخدمات المالية وغير المالية في كل محافظة وقرية في مصر، مؤكدة على أن هذه الشراكة تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

وأكدت أنه لتحقيق أهداف البروتوكول، وبمساعدة المجلس القومي للمرأة، سيقوم بنك الإسكندرية بتقديم حزمة من الخدمات المالية وغير المالية تم تصميمها خصيصًا لتتناسب مع احتياجات المرأة لتيسير القيام بأعمالها، إلى جانب إطلاق حزمه من المنتجات والخدمات التي يمكن الحصول عليها بطريقة ميسرة لتكون جاذبة بصورة أكثر للشرائح المهمشة، والتي ينخفض لديها الرغبة في التعامل مع القطاع المالي الرسمي.

وصرح دانتى كامبيونى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية بأن "شراكتنا مع المجلس القومي للمرأة تمثل نموذجًا ناجحًا، ففي حين سيتمكن البنك من خلال تلك الشراكة من الوصول إلي شرائح جديدة من العملاء فإنها أيضًا ستساهم في الوصول إلي الشرائح المهمشة ومضاعفة مساهمتهم في تنمية الاقتصاد القومي إذا تم تمكين تلك الفئات ومساندتهم وتوجيههم نحو الاقتصاد الرسمي.

وتابع أنه في هذا الإطار يمكن تعزيز القدرة التنافسية والإنتاجية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتحفيز النمو في المناطق الأقل دخلاً، كما أن هذه المبادرة ستساعد بدورها في زيادة فرص العمل خاصة بالنسبة للنساء والشباب، وكذلك توجيه التدفقات النقدية والمدخرات نحو الاقتصاد الرسمي، تماشيًا مع أهداف البرامج الوطنية والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

كما يتضمن البروتوكول أيضًا أدوات إرشادية وتعليمية للمرأة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للرد على الأسئلة الشائعة المتعلقة بالمصطلحات المصرفية وشرحها بطريقة سهلة، وأيضًا توزيع كتيبات للمرأة تبسط فهم المصطلحات البنكية، بالإضافة إلى إطلاق تطبيق ذكي جديد على الهاتف المحمول لتقديم جميع المعلومات والاستشارات المالية التي تحتاج إليها المرأة سواء بالفيديو أو الإنفوجراف.