رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أنا مصر

القوات البحرية.. الداعم الرئيسى فى «الكوارث والأزمات»

- ساهمت فى انتشال جثث ضحايا «الطائرة المنكوبة».. تقف للهجرة غير المشروعة بالمرصاد.. تسهم فى إنقاذ «اللنشات» من الغرق

- اللواء بحرى أسامة ربيع: نشارك بشكل كبير فى قطاع الخدمة الوطنية.. وتأمين المياه الإقليمية والأهداف الحيوية

القوات البحرية، أحد الأسلحة المهمة جدًا فى الجيش المصرى، حيث لا يقتصر دورها فقط على حماية الحدود البحرية لمصر، إنما يتم الدفع بقواتها فى عمليات الإنقاذ والإغاثة.

ولعبت القوات البحرية دورًا كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية، فى البحث عن الطائرة المصرية المنكوبة، وساهمت أيضًا فى العديد من المهام.

أكد العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى، فى بيان له عبر صفحته الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه تم الدفع بالقطع البحرية المخصصة لأعمال الإنقاذ والإغاثة للقوات المسلحة، بالتعاون مع دولة اليونان، للبحث عن مكان اختفاء الطائرة.

ومن عمليات الإنقاذ التى شاركت فيها القوات البحرية، انتشال جثث ضحايا مركب صيد غرق بالقرب من بوغاز رشيد، والذى أسفر عن مصرع 3 صيادين، من بينهم مفقودون وإنقاذ 5 آخرين.

كما استطاعت القوات بمنطقة الزعفرانة شمال البحر الأحمر، إنقاذ "لنش" صيد صغير من الغرق، وعلى متنه 6 أشخاص كانوا فى رحلة صيد بمنطقة الزعفرانة بالقرب من خليج السويس.

وتسهم القوات البحرية فى تنفيذ مهامها بتأمين وحماية الحدود الساحلية لمصر، والتصدى بكل حسم للمهربين والعناصر الإجرامية التى تستهدف النيل من مقدرات الوطن، حيث نجحت عناصر القوات البحرية فى إحباط محاولة لتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة إلى داخل البلاد عبر سواحل مدينة دمياط.

وشاركت القوات البحرية فى أعمال رفع وكسح المياه فى محافظة الإسكندرية، بعد موجة الطقس السيئ التى ضربت المحافظة، والأمطار الغزيرة التى سقطت على العديد من المناطق وأعاقت الحركة فى العديد من الشوارع الرئيسية وأغلقت الطرق والأنفاق.

وقد دفعت القوات البحرية بعربات مجهزة لشفط المياه فى العديد من المناطق، بالتعاون مع محافظة الإسكندرية، ورجال المنطقة الشمالية العسكرية، فى إطار توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بضرورة تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين، وتوفير سبل الرعاية اللازمة لهم.

كما شاركت فى أعمال إنقاذ سكان العقار المنهار فى منطقة أبو قير بالإسكندرية، حيث راح ضحية الحادث 3 قتلى حتى الآن تم استخراجهم من تحت الأنقاض، فضلًا عن وجود 9 مصابين.

ودفعت القوات البحرية بالعديد من عناصرها، بالإضافة إلى معدات وتجهيزات هندسية من أجل المساهمة فى استخراج الضحايا والمصابين، وتقديم المعاونة والرعاية اللازمة للناجين من الحادث، وفق توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة.

وشاركت أيضًا القوات البحرية فى عملية "حق الشهيد" فى سيناء، حيث قال لواء بحرى أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، إن القوات البحرية نفذت الخطة ضمن القوات المسلحة، والتى شملت تأمين خط الحدود من الشرق، ومنع وصول السلاح إلى الجماعات التكفيرية والإرهابية، والمرور أمام ساحل رفح والشيخ زويد والعريش والوقوف أمام أى محاولات لهروب هذه الجماعات من البر إلى البحر، إضافة إلى القيام بأعمال التفتيش والمداهمة لتلك العناصر.

وأضاف أن عناصر الصاعقة البحرية، قامت باستخدام العائمات الخفيفة المسلحة بمداهمة جميع الأوكار والمنشآت المشتبه فيها على الساحل، وتفتيشها وتعقيمها بطول خط الساحل الشمالى لسيناء بتنسيق كامل مع كل الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية العاملة بهذه المنطقة، بما يحقق تنفيذ هدف القيادة العامة للقوات المسلحة من المرحلة الأولى لعملية حق الشهيد، وهو ما كان بمثابة المفاجأة لها فى أثناء تنفيذ العملية "حق الشهيد".

وعن دور القوات البحرية فى عمليات التنمية الشاملة للدولة وعمليات البحث والإنقاذ، أكد "ربيع"، على دور القوات البحرية بوحداتها فى قطاع الخدمة الوطنية كأعمال الإنقاذ البحرى، والاشتراك فى مكافحة التلوث البحرى وعمليات الإخلاء، وتقديم المعاونة بالإنقاذ للسفن السياحية التى تتعرض للمحن فى حالات الطقس الرديء خاصة بمنطقة البحر الأحمر وشرم الشيخ، ومكافحة أعمال تهريب البضائع بالبحر كالسولار والسجائر والأدوية ذات الطبيعة الخطرة، كذلك تم إنقاذ العديد من المواطنين فى أثناء قيام بعض الأشخاص بتنفيذ أعمال هجرة غير شرعية على متن سفن صغيرة وسفن صيد، وتقوم القوات البحرية بالتنسيق الدائم مع أجهزة الدولة المعنية فى حالة حدوث أى موقف طارئ.

وتابع، أن القوات البحرية تقوم أيضًا بدور حيوى ومهم من دعم مجالات المعاونة والإنقاذ فى حالات الكوارث والأزمات، ونقل المعونات والمساعدات والمعدات للمناطق المنكوبة كما حدث فى أزمة لبنان، وتأمين الأهداف الحيوية والمنشآت الاقتصادية والسياحية على الساحل وداخل البحر، والاشتراك فى عمليات البحث والإنقاذ للسفن الغارقة واليخوت واللنشات السياحية، وكذلك حماية مصادر الثروة السياحية من شعب مرجانية ومحميات طبيعية، إضافة إلى القيام بأعمال الإنقاذ والعلاج لحوادث سياحة الغطس بالبحر الأحمر، وذلك بمعهد طب الأعماق البحرى بالغردقة، وأعمال مراقبة ومكافحة التلوث البحرى، بخلاف مكافحة الهجرة غير الشرعية والتسلل والتهريب والقبض على المهربين.

وأشار إلى أن القوات البحرية تمتلك وحدات ذات تقنية عالية، للعمل فى كل المجالات القتالية المكلفة بها لحماية وتأمين المياه الإقليمية والأهداف الحيوية والاقتصادية بالبحر لاسيما فى قناة السويس، بخلاف دورها فى المشاركة فى تأمين العملية الانتخابية وتأمين الإشراف القضائى حتى يقوم بمهمته بأفضل حال.

 

موضوعات متعلقة