لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حارتنا

10 أسئلة تكشف مرضك بـ«هوس السيلفي»

نشرت صحيفة «ذا صن» الأمريكية تقريرًا بعنوان «هل لديك هوس السيلفى؟»، تناول إحدى الدراسات الحديثة التى تقول إن هوس بعض الأشخاص بالتقاط الصور الذاتية "السيلفي" هو نابع من اضطراب عقلى حقيقى. 


ويقول علماء النفس، إن ذلك الهوس بالتقاط صور السيلفى يجعل الشخص يشعر بأنه مجبر على التقاط الصور باستمرار ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى.


وقد أجرى هذه الدراسة الباحثون من جامعة «نوتنجهام ترينت» ومدرسة «ثياجاراجار» للإدارة عن هوس السيلفى، على 200 شخص من الهند، نظرًا لأنها أكبر البلاد فى عدد المستخدمين لـ«فيسبوك»، كما أن لديها أيضًا العدد الأكبر من الوفيات فى محاولة التقاط صور السيلفى فى مواقع خطرة.


وقد اكتشفت الدراسة وجود 6 عوامل محفزة لالتقاط تلك الصور، حيث يسعى أولئك الذين يعانون من هوس السيلفى، إلى تعزيز ثقتهم بأنفسهم، ويسعون إلى جذب الانتباه، وتحسين حالتهم المزاجية، وصنع ذكريات لهم، والتكيف مع المجتمع، والقدرة على المنافسة الاجتماعية.


كما قال الدكتور «جانارثانان»، جامعة «نوتنجهام ترينت»، إن أولئك الذين يعانون من نقص الثقة بالنفس، عادة يلتقطون الصور السيلفى، سعيًا إلى التأقلم مع من حولهم، وربما تظهر أعراض مشابهة لسلوكيات أخرى يحتمل أن تكون الإدمان.


وأفادت الصحيفة بأن الباحثين وضعوا بعض الأسئلة التى من خلال إجابتها يستطيع الشخص أن يعلم أنه يعانى من «هوس السيلفى» أم لا مثل:
1-    التقاط صور السيلفى يعطينى شعور جيد.
2-    اكتسب اهتمامًا هائلًا من خلال مشاركة تلك الصور على مواقع التواصل الاجتماعى.
3-    أستطيع خفض مستوى الضغط النفسى بالتقاط صور السيلفى، كما أنه يساعد على زيادة وضعى الاجتماعى.
4-    التقاط الصور السيلفى يحسن مزاجى ويجعلنى أشعر بالسعادة.
5-    أشعر بإيجابية أكثر تجاه نفسى عندما أخذ سيلفى.
6-    أصبح عضوا قويا بين الأصدقاء من خلال السيلفى.
7-    أخذ سيلفى يوفر ذكريات أفضل.
8-    أخذ سيلفى يصلح مزاجى على الفور.
9-    التقط المزيد من السيلفى، يزيد ثقتى بنفسى.
10-    عندما لا أخذ سيلفى، أشعر بالانفصال عن مجموعة الأصدقاء.

فإذا كانت إجابة الشخص على كل هذه الأسئلة أو أغلبها بنعم، فهذا يعنى أنه يعانى من هوس السيلفى.