رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

كندا تدافع عن مشروع خط أنابيب مثير للجدل

رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي

دافع رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، اليوم الأحد، عن دعم حكومته لمشروع خط أنابيب مثير للجدل، قائلًا:"إن العالم لا يستطيع أن يختار بين البيئة والاقتصاد"، وفقًا لما ذكرته شبكة "فرانس 24".

وقبيل زيارته إلى باريس، اعترف ترودو في مقابلة مع إحدى الصحف اليومية الفرنسية، أن خبراء البيئة "قلقون" بشأن خط أنابيب"ترانس ماونتين".

لكنه قال "يعرف الكنديون والناس في جميع أنحاء العالم أننا لا نستطيع الاختيار بين ما هو جيد للبيئة ومفيد للاقتصاد، يجب عليك القيام بهما في نفس الوقت، وقبل كل شيء، يجب عليك أن تمول عملية الانتقال نحو تقليل استخدام الوقود الأحفوري".

وكان رئيس الوزراء الليبرالي قد قطع، يوم الخميس، زيارته القصيرة لبيرو لمحاولة نزع فتيل أزمة دستورية، مهددة بتوسيع خط انابيب بطول 1150 كيلومتر لنقل 890 ألف برميل من النفط يوميًا من رمال النفط في البرتا الى ساحل المحيط الهادي.

ويشير معارضو خط الأنابيب إلى خطر تسرب النفط في البحر، ويقولون إنه يخرق التزامات ترودو بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ويوم الاثنين القادم، سيعقد ترودو محادثات مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في زيارة تستغرق يومين، سيتحدث خلالها أيضًا إلى الجمعية الوطنية الفرنسية.