رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

«عضو سابق في مفوضية الأمم المتحدة»: الأسلحة الكيميائية في دوما صنعت في بريطانيا أو ألمانيا

مدينة دوما السورية
مدينة دوما السورية

قال إيجورنيكولين، الخبيرعسكري والعضوالسابق في اللجنة البيولوجية للأمم المتحدة:" تم العثور على المعدات الموجودة في مختبر تصنيع الأسلحة الكيميائية، الذي عثرت القوات العسكرية الروسية في مدينة دوما السورية في الغوطة الشرقية، في 17 أبريل، بما في ذلك المفاعل الكيميائي، الموضح في الفيديوالذي أعد في الغرب، ومن المرجح جدًا أنها صنعت في المملكة المتحدة أو ألمانيا"، وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

ووفقًا لما ذكرته قناة زفيزدا التليفزيونية، عن إخصائي الدفاع الكيميائي ألكسندر روديونوف:" فإن المواد التي تم اكتشافها، مثل ثيوديغليكول وايفانيولامين، ضرورية لإنتاج غاز الخردل والنيتروجين الخردلي، بالإضافة إلى ذلك ، فقد تم العثورعلى أسطوانة تحتوي على الكلور، شبيهة بما استخدمه المسلحون في إعداد القصة المقلدة المنتشرة على نطاق واسع".

 وأضاف روديونوف، إنه يمكن الاستنتاج أن هذا المختبر استخدمته الجماعات المسلحة غير الشرعية لإنتاج المواد السامة.

وفي الوقت نفسه، تم إرسال بعثة لتقصي الحقائق تابعة لمنظمة حظرالأسلحة الكيميائية في سوريا، للتحقيق في مزاعم حدوث هجوم كيميائي يزعم أنه وقع الأسبوع الماضي.

وقد أطلقت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا 103 صواريخ على سوريا،في 14 أبريل، رداً على الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية من قبل القوات الحكومية في دوما؛ تم اعتراض معظمها من قبل الدفاعات الجوية السورية.