رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

ترجمة

الصحافة البريطانية.. الساحر «محمد صلاح» يصنع التاريخ

محمد صلاح
محمد صلاح

تصدر النجم العالمي محمد صلاح الصحافة البريطانية بعد تتويجه بجائزة أفضل لاعب بانجلترا.

فقد نشرت مجلة «ديلي ميل» البريطانية، تقريرا عن محمد صلاح بعنوان" محمد صلاح أول لاعب مصري يفوز بجائزة أفضل لاعب في انجلترا"، حيث دخل صلاح التاريخ، أمس الأحد، كونه أول مصري يفوز بجائزة أفضل لاعب في رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين.

كما أصبح اللاعب السابع في النادي الذي حصل على الجائزة، والأول منذ اللاعب لويس سواريز في عام 2014.

وتساوت أهداف صلاح مع آلان شيرر وكريستيانو رونالدو لـ 31 هدفا في موسم الدوري الممتاز 38 بعد تسجيله التعادل في ريدز 2-2 مع وست بروميتش يوم السبت.

وبعد تسجيله 41 هدفاً في عامه الأول في ملعب أنفيلد، فاز صلاح بالتصويت أمام كيفن دي بروين لاعب مانشستر سيتي.

ويتطلع صلاح إلى إعادة الأرقام القياسية لتاريخ ليفربول عن طريق كسر الرقم القياسي لمعظم الأهداف في موسم واحد (47) الذي حققه إيان راش في عامي 1983 و1984.

وعلى الرغم من أن اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا هو أول لاعب من مصر يفوز بالجائزة، فهو ليس الأول من أفريقيا حيث فاز رياض ماهريز باللقب عندما فاز ليستر بالدوري الممتاز في موسم 2015-16.

إن انجلترا هي الدولة التي حققت أكبر عدد من الانتصارات مع 18 فائز، وهم نورمان هنتر، كولين تود، بيتر شيلتون، تيري ماكديرموت، كيفين كيجان، بيتر ريد، غاري لينيكر، كلايف ألين، جون بارنز، ديفيد بلات، غاري باليستر، شيرير (مرتين)، ليه فرديناند، تيدي شيرينغهام، جون تيري وستيفن جيرارد وواين روني.

ونشر موقع «جول دوت كوم» أن جوردان هندرسون، زميل صلاح في فريق ليفربول، قال إن النجم المصري "في أفضل حالاته"، وأفضل لاعب توج حديثا بجائزة أفضل لاعب في العالم لهذا العام على مستوى مماثل لـ ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

أنه موسم مميز لمحمد صلاح، حيث أنه يقود سباقات الحذاء الذهبي وجائزة الحذاء الذهبي - في الوقت الذي يسعى فيه أيضًا للحصول على المزيد من الجوائز الفردية.

إن صلاح يجب أن يعتبر أحد أفضل اللاعبين على هذا الكوكب، مع اتساقه ووجوده المذهل، مما يجعل من السهل إجراء مقارنات بينه وبين لاعبي برشلونة وريال مدريد.

وقال قائد ليفربول للصحفيين في حفل توزيع جوائز PFA: "لقد فعل ميسي ورونالدو ذلك على هذا المستوى لمدة 10 سنوات زائد، لكن "مو" جيد بما فيه الكفاية للبقاء على هذا المستوى ومواصلة التحسن".

وأضاف "بالتأكيد هذا الموسم من حيث الطريقة التي لعب بها، والأهداف التي سجلها والأثر الذي كان له في المباريات، يعني أنه موجود هناك مع الأفضل".

وقد فاز صلاح بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في PFA في منافسة مع لاعب فريق مانشستر سيتي، كيفين دي بروين، وترك ليروي سان، وديفيد سيلفا، وديفيد دي جيا، وهاري كين أيضا في أعقابه.

ويعتقد هندرسون أن "مو" الذي اكتسبه ليفربول مقابل 36.9 مليون جنيه إسترليني فقط في صيف عام 2017، كان أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، بفضل جهوده في حملة لا مثيل لها، وهو ما جعله يفوق كل التوقعات.

كما نشرت مجلة «ديلي ستار» البريطانية، تقريرًا بعنوان "رئيس ليفربول يورجن كلوبوب يصدر تذكرة صارمة إلى "مو" صلاح بعد حصوله على جائزة PFA"، حيث تغلب الساحر المصري على أمثال كيفن دي بروين وهاري كين في الفوز بالجائزة المرموقة الليلة الماضية، بعد أن سجل 41 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم.

وفي مقطع فيديو نشره LFCTV، أشاد يورجن كلوبوب بصلاح قائلا: "من النادر حقا في كرة القدم أن تفوز كفرد لأنها لعبة فريق، أنا سعيد حقا لأنني أتيحت لي الفرصة لأكون مديرك في العام الماضي، وأعتقد أن هذه الجائزة، يتم التصويت لك من جميع اللاعبين الآخرين في جميع بطولات الدوري في إنجلترا، إنه شرف لا يصدق، نيابة عن عائلة LFC مرة أخرى، تهانينا".

كما أفادت صحيفة «اندبندنت» البريطانية بأن محمد صلاح يتميز بالإثارة والبساطة في الأداء، كما شبهت الساحر المصري بالنجم العالمي ليونيل ميسي.