رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أنا مصر

الرئاسة: 6 ملفات طرحها السيسي على اعضاء القمة الافريقية

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

كشفت رئاسة الجمهورية عن تفاصيل كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مشاركته فى القمه الافريقية الـ 27 حيث تطرق السيسي الى:

تمويل المشروعات الافريقية:

اشار الرئيس  إلى أهمية بحث سبل تفعيل آليات مصادر التمويل البديلة للمشروعات مع مراعاة المرونة اللازمة بحيث تختار كل دولة الآلية الملائمة لها وفقا لظروفها وقوانينها وأنظمتها الداخلية، مع التزام الدول الأعضاء بسداد مساهماتها المقدرة فى الآجال  الزمنية المقررة بما يتيح للمفوضية الافريقية  الموارد اللازمة للاضطلاع بالمسئوليات الملقاة على عاتقها.

ملف الامن والسلام الافريقي

كما نوه  الرئيس إلى أن الدروس المستفادة من تجارب السنوات السابقة تعكس أهمية مضاعفة الجهد لتحقيق التفعيل الكامل لبنية السلم والأمن الأفريقية بكافة مكوناتها وتعزيز قدرات حفظ السلام الأفريقية بما يساهم فى تهيئة الظروف المواتية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة وإيجاد حلول أفريقية للنزاعات الأفريقية، على نحو يساعد على تسوية هذه النزاعات بحلول عام 2020 وفقاً لما يسعى إليه الاتحاد الأفريقى.

ملف الدبلوماسية الوقائية

واوضح بيان الرئاسة أن السيسي  أشار أيضاً إلى أهمية مضاعفة الجهود الخاصة بأنشطة الدبلوماسية الوقائية فى ضوء أن الأخذ بمقاربة وقائية من خلال التعامل مع الأسباب الحقيقية للنزاعات قبل تفجرها وتسويتها بصورة مبكرة هو الخيار الأقل كلفة سواء فيما يتعلق بالتداعيات الإنسانية أو الأعباء الاقتصادية.

ملف تعزيز المساهمات الوطنية للإتحاد الافريقي

وأكد السيسي  أن تعزيز المساهمات الوطنية فى تمويل أنشطة الاتحاد لا يتعارض مع وفاء الشركاء بالتزاماتهم الدولية فيما يتعلق بتمويل التنمية وفقاً لأولويات القارة واحتياجاتها.

ملف ترشيد الانفاق والمحاسبة والرقابة

 كما أكد الرئيس على ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بترشيد الإنفاق خاصة فيما يتعلق بأوجه الصرف ذات الصلة بالنفقات الإدارية وضمان الالتزام باتباع نظم محاسبية ورقابية دقيقة، فضلاً عن السعى لتطوير آليات فعالة لتقييم ما يجرى تنفيذه من برامج ومشروعات ضمانا لحسن توظيف الموارد المتاحة.

ملف توفير الموراد للقارة السمراء

 الرئيس شدد على التأكيد  على مواصلة مصر العمل مع الدول الأفريقية الشقيقة لضمان توافر الموارد اللازمة لتنفيذ برامج ومشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى القارة الافريقية وإنجاز رؤية أفريقيا 2063 كقارة مزدهرة تنعم بالأمن والاستقرار وتضطلع بدورها كقوة مؤثرة على الساحة الدولية. 

موضوعات متعلقة