رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
أنا مصر

بدعوة من الرئيس الصيني

مصر تشارك في اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين

عمرو الجارحي وزير المالية
عمرو الجارحي وزير المالية

يشارك عمرو الجارحي وزير المالية في اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين التي تنطلق غدا السبت بمدينة شنج دو الصينية وذلك تمهيدا لاجتماعات قمة رؤساء وزعماء مجموعة العشرين التي ستنطلق أعمالها يومي 4 و5 سبتمبر المقبل بمدينة هانج زو والتي سيشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوة من الرئيس الصيني.
وصرح وزير المالية بان دعوة الصين لمصر للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين بجانب دولة كازاخستان يعكس عمق العلاقات المصرية الصينية الوطيدة ومكانة القاهرة عالميا وإقليميا وما تتمتع به من تأثير سياسي واقتصادي خاصة في ظل التطورات العالمية والإقليمية الراهنة.
وأشار إلي أن اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية التي تستمر حتي الأحد المقبل سوف تناقش عددا من الملفات والقضايا المهمة علي رأسها الهدف الرئيسي للمجموعة المتمثل في تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة ومتوازنة حيث تبنت المجموعة هدف تحقيق زيادة بمعدلات نمو الاقتصادي العالمي بنحو 2% إضافية خلال 5 سنوات تنتهي بحلول 2018 وذلك من خلال حزمة إجراءات تقترحها وتلتزم بها كل دولة من المجموعة بقطاعات السياسات المالية والنقدية والاستثمارات والبنية التحتية والتشغيل والتنافسية وسوق العمل وتحرير الأسواق.
وقال إن أجندة الاجتماعات تشمل أيضا مناقشة السياسات اللازمة لإصلاح النظام المالي العالمي للمساعدة علي استعادة الاستقرار المالي وتفادي حدوث أي أزمات مالية عالمية جديدة وسبل تقوية دور صندوق النقد الدولي في مساعدة الدول الأعضاء بالصندوق  لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة ودراسة تبني آليات جديدة لمواجهة المخاطر الناتجة عن التغيرات السريعة لحركة تدفقات رءوس الأموال عالميا.
وأضاف أن اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين يعد الاجتماع الأخير علي المستوي الوزاري المخصص للقضايا الاقتصادية حيث من المقرر ان تخرج الاجتماعات بمجموعة من التوصيات التي سترفع إلي الرؤساء المشاركين في قمة مجموعة العشرين.
من ناحيته كشف احمد كوجك نائب وزير المالية عن مشاركة مصر اليوم الجمعة في الاجتماعات التمهيدية لنواب وزراء ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين للانتهاء من صياغة ومراجعة خطة عمل هانج زو التي تتضمن أهم الالتزامات الجديدة لدول مجموعة العشرين من اجل تحقيق معدلات النمو المستهدفة وكذلك تقرير التقييم والمساءلة الذي يعكس الوضع التنفيذي للالتزامات السابقة للدول الأعضاء.
وأضاف ان المجموعة تتبني ايضا عدد من الآليات الهادفة إلي تحفيز الاستثمار في البنية الأساسية ومراجعة الإصلاحات المطلوبة للنظام المالي الدولي وتنسيق السياسات الضريبية الدولية وتغيرات المناخ الدولية والاقتصاد الأخضر ومكافحة تمويل الإرهاب.
وقال انه سيعقد علي هامش الاجتماعات الوزارية لمجموعة العشرين منتدي رفيع المستوي حول السياسات الضريبية الدولية بمشاركة وزير المالية حيث يناقش هذا المنتدي آليات تنسيق السياسات الضريبية الدولية ومكافحة التجنب الضريبي والممارسات الضريبية الضارة وأهمية التركيز علي السياسات الضريبية الدافعة للنمو الاقتصادي.
يذكر ان مصر شاركت منذ بداية رئاسة الصين لمجموعة العشرين عام 2016 في العديد من اجتماعات المجموعة مثل اجتماعات مجموعة العشرين لنواب وزراء المالية وايضا باجتماعات مجموعات العمل التي عقدت علي مستوي الخبراء.

عمرو الجارحي وزير المالية اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أمم أفريقيا 2019
العدد 151