رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

أطلقتها وزارة التجارة والصناعة.. تعرف على تفاصيل جائزة «ابتكر»

أطلقت وزارة التجارة والصناعة أمس، جائزة "ابتكر" للترويج للابتكار في الصناعة المصرية، مع تسليط الضوء على الشركات المتميزة، بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الأنمائى.

وتشمل فئات الجائزة، الابتكار في المنتج، الابتكار في العملية الإنتاجية، حيث تستند عملية التقييم على أربعة معايير هي المعرفة، الإبداع، التنفيذ، القيمة المضافة، مع إجراء زيارات الميدانية للشركات المتقدمة وتقييم أنشطة الابتكار بها.

وتنص شروط الجائزة على أن تقوم الشركات بتطوير وتنفيذ ابتكارات تم تسويقها، لاتتجاوز مدة وجود  الابتكار في السوق  5 سنوات، على أن تساهم تلك الابتكارات في زيادة الأرباح، توفير التكلفة، خلق فرص عمل جديدة، تنمية الصادرات.

وفيا يتعلق بعملية التقديم فيمكن لللشركات الدخول على موقع www.ebtaker.org وملء الاستمارة الخاصة بالجائزة، على أن يكون آخر موعد 13 أبريل 2019، ثم تأتي مرحلة تقديم عروض الشركات المختارة، وعمل دورات تدريبية وورش عمل لها ، ثم يتم اختيار الشركات الفائزة في حفل لتوزيع الجوائز، على أن تستغرق هذه الفترة 9 أشهر.

ويتم الترويج الإعلامي للشركات الفائزة، وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم الفني بناء على حجم الشركة ومقترحات استشاري الجائزة، بالإضافة تنظيم رحلة عمل إلى ألمانيا أو بلد أوروبية أخرى.

وقال  المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، في وقت سابق إن جائزة الابتكار تعد أحد العناصر الرئيسية لتنفيذ محاور الإستراتيجية لتشجيع الشركات الصناعية المصرية على تبنى فكر الابتكار، وتشجيع الأفكار الخلاقة لتنمية ودعم الصناعة المصرية، مشيرا إلى أن الجائزة تمثل ثمرة تعاون عدد كبير من جهات وزارة التجارة والصناعة تشمل مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، ومركز تحديث الصناعة، والكفاية الانتاجية، وهيئة تنمية الصادرات بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.