رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير العمل العراقي لـ«الزمان»: توقيع اتفاقية مع مصر للاستفادة من خبراتها قريبًا

وزير العمل العراقي أثناء حواره مع محررة «الزمان»
وزير العمل العراقي أثناء حواره مع محررة «الزمان»

نستعين بتكنولوجيا تفتيش العمل.. الاتفاق على تطوير القدرات خلال زيارة الرئيس السيسى المرتقبة

نحتاج إلى مهارات وخبرات مصرية فى مجال النفط والإعلان عنها قريبا

 

قال الدكتور باسم عبدالزمان الربيعى، وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقى، إنهم يتفاوضون مع الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة القوى العاملة حول العمالة المصرية الوافدة لدولته، مشيرا إلى أنهم أجروا عملية مسح لسوق العمل لدراسة متطلباته وإجراء عملية توازن.

وأضاف وزير العمل العراقى لـ«الزمان» أن الحكومة العراقية تجرى عملية توازن بين العمالة الوطنية والعمالة الوافدة، مشيرا إلى أنهم درسوا سوق العمل المصرية، ولديهم رغبة فى الاستفادة من العمالة المصرية وخبرتها، ولكنها فى الوقت نفسه لن تكون على حساب العمالة الوطنية.

ولفت عبدالزمان إلى أن هناك تفاوضا مع الحكومة المصرية، مشيرا إلى أن وزارة التخطيط العراقية أعدت مسحا لسوق العمل، تبين منه أنها بحاجة إلى المهارات بغض النظر عن العدد، إذ أن العراق به حجم كبير من المهارات إلا أنه بحاجة إلى خبرات فى مجال النفط.

وعن التعاون العراقى مع الدول العربية فى مجال التدريب، قال عبدالزمان: «نستهدف من التعاون التدريب ونقل الخبرات ونقل التكنولوجيا»، مشيرا إلى أن التعاون مع الحكومة المصرية سيكون فى مجال التفتيش على السلامة والصحة المهنية فى المنشآت، إذ أن مصر بها منظومة تفتيش مهمة جدا.

ونوه بأنهم سيبدؤون فى نقل تكنولوجيا التفتيش من مصر، وذلك باتفاق سيعقد بين اللجنة العراقية المصرية فى بغداد، وسيستفيدون من هذه التجربة، مضيفا أنهم طالبوا منظمة العمل العربية بالدخول فى لجان الخبراء حتى يستطيعوا الاستفادة والإفادة بخبراتهم فى سوق العمل العراقية.

وأضاف الربيعى أن هناك عددا كبيرا من العمالة المصرية موجودة فى العراق، ولكن تلك العمالة غير مرصودة بالشكل الدقيق، منوها بأن الحكومة تجرى عملية مسح تقوم به وزارة التخطيط، على أن يتم إصدار التقرير خلال شهرين.

وأكد وزير العمل العراقى أن أى عامل يدخل الأراضى العراقية بشكل شرعى وفقا للقانون سيكون ضمن منظومة ويحصل على كامل حقوقه، وتكون محمية من جميع النواحى، أما العمالة التى تدخل إلى العراق بشكل غير قانونى فسيتم التعامل معها وفقا للقانون العراقى.

وشدد على حرص بلاده لعمل توازن بين العمالة الوافدة والعمالة الوطنية، لذا سيتم التعامل وفقا للقانون مع أى عامل يدخل للأراضى العراقية بشكل غير قانونى.

وعن المهارات التى يحتاجها الجانب العراقى، قال إن بلاده تهتم وتحتاج إلى الخبرات فى المجال النفطى، وفى الفترة المقبلة سيتم الإعلان عن ذلك.

ولفت عبدالزمان إلى لقائه بوزير القوى العاملة المصري محمد سعفان على هامش إقامة الدورة الـ(٤٦) لمؤتمر العمل العربى، الذى انعقد الأسبوع الماضى فى القاهرة.

وأشار إلى  أنه تمت مناقشة مذكرتى تفاهم عن تفتيش العمل وتطوير القدرات والقابليات التى من المقرر توقيعهما بين البلدين خلال زيارة الرئيس المصرى المزمع إجراؤها خلال الفترة المقبلة.

ونوه بأنه بحث مع سعفان، تنمية الموارد البشرية وتدريب الشباب على المهن التى تتطلبها أسواق العمل، وعلى ضرورة تشجيع الشباب على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة كبديل عن توفير فرص عمل بحسب ما يتطلبه سوق العمل، فضلا عن الاهتمام بالتدريب الفنى والمهنى.

موضوعات متعلقة